إيه رأيكم نتكلم بالراحة عن الهمزة وهو موضوع مهم جداً
لأنني ملاحظ أن الكثير منَّا يخطأ فيها
وحينما نقول همزة القطع وألف الوصل ، بالتالي نقصد التي في أوَّل الكلمة ، فلا يصح مثلاً : { سأل / ملأ } .
** والهمزة التي في بداية الكلمة نوعان :
( 1 ) همزة القطع : وهي التي تظهر عند النطق سواء كانت في بدء الكلام أم في وصله ، على سبيل المثال :
{ أحمد ـ أن ـ أكل } .
( 2 ) ألف الوصل أو همزة الوصل : وهي التي عند النطق في بدء الكلام ولا تظهر في وصله ، مثل :
{ الأمل ـ استفاد ـ استفادة } .
تمام كده ، نشوف نعرف ازاي إن كانت الهمزة للوصل أم للقطع ، وبالتالي نتكلم عن المواضع .
• وأسهل حاجة نقسمها للحروف والأسماء والأفعال ، تمام .
( أ ) : مواضع همزة القطع :
1 ـ جميع الحروف همزتها همزة قطع ، نحو : ( إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أنْ ـ إلى ـ أم ـ أو ـ ألا ....... ) ، ما عدا
( أل ) للتعريف إذا اتصلت بالاسم فهمزتها همزة وصل ، مثل : ( قلم ـ مسطرة ـ أمل ـ أسهل ) ، فنقول :
( القلم ـ المسطرة ـ الأمل ـ الأسهل ) فبدخول ( أل ) على الكلمات صارت همزتها للوصل .
تمام كده .
2 ـ جميع الأسماء همزتها همزة قطع ، نحو : ( أحمد ـ أشرف ـ أحلام ـ إجلال ـ إكرام ـ أشواق ـ إبراهيم ـ إسماعيل ... )
• ما عدا الأسماء التالية :
• ( ابن ـ ابنة ـ اثنان ـ اثنتان ـ اسم ـ است ـ امرؤ ـ امرأة ـ ايم الله ـ ايمن الله ) فهمزتها همزة وصل . تمام
مع مراعاة أننا نقوم بحذف ألف ( ابن ) إذا وقعت بين علمين ، نحو :
• عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ .
• فمن الخطأ أن نكتبها : عمر ابن الخطاب .
على ما أظن أن الوصل والقطع بالنسبة للحروف والأسماء كده تمام ولا إيه رأيكم ؟
3 ـ نأتي للأفعال :
• ماضي ومصدر الثلاثي المبدوء بهمزة ، نحو :
( أَخَذَ ـ أَخْذ ) .
• ماضي وأمر ومصدر الرباعي الذي على وزن ( أفعل ) ، نحو :
( أكملَ ـ أكمِلْ ـ إكمال ) .
• كل فعل مضارع مبدوء بهمزة المضارعة ، نحو :
( أكتبُ ـ أستذكرُ ـ أنتصرُ ) .
( ب ) : مواضع ألف ( همزة ) الوصل :
بالإضافة لما سبق :
• أمر الثلاثي ، نحو :
( اكتب ـ افهم ـ اقرأ ) .
• ماضي وأمر ومصدر الخماسي المهموز ، نحو :
( انتصرَ ـ انتصِرْ ـ انتصار ) .
• ماضي وأمر ومصدر السداسي المهموز ، نحو :
( استخرجَ ـ استخْرِجْ ـ استخراج )
لأنني ملاحظ أن الكثير منَّا يخطأ فيها
وحينما نقول همزة القطع وألف الوصل ، بالتالي نقصد التي في أوَّل الكلمة ، فلا يصح مثلاً : { سأل / ملأ } .
** والهمزة التي في بداية الكلمة نوعان :
( 1 ) همزة القطع : وهي التي تظهر عند النطق سواء كانت في بدء الكلام أم في وصله ، على سبيل المثال :
{ أحمد ـ أن ـ أكل } .
( 2 ) ألف الوصل أو همزة الوصل : وهي التي عند النطق في بدء الكلام ولا تظهر في وصله ، مثل :
{ الأمل ـ استفاد ـ استفادة } .
تمام كده ، نشوف نعرف ازاي إن كانت الهمزة للوصل أم للقطع ، وبالتالي نتكلم عن المواضع .
• وأسهل حاجة نقسمها للحروف والأسماء والأفعال ، تمام .
( أ ) : مواضع همزة القطع :
1 ـ جميع الحروف همزتها همزة قطع ، نحو : ( إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أنْ ـ إلى ـ أم ـ أو ـ ألا ....... ) ، ما عدا
( أل ) للتعريف إذا اتصلت بالاسم فهمزتها همزة وصل ، مثل : ( قلم ـ مسطرة ـ أمل ـ أسهل ) ، فنقول :
( القلم ـ المسطرة ـ الأمل ـ الأسهل ) فبدخول ( أل ) على الكلمات صارت همزتها للوصل .
تمام كده .
2 ـ جميع الأسماء همزتها همزة قطع ، نحو : ( أحمد ـ أشرف ـ أحلام ـ إجلال ـ إكرام ـ أشواق ـ إبراهيم ـ إسماعيل ... )
• ما عدا الأسماء التالية :
• ( ابن ـ ابنة ـ اثنان ـ اثنتان ـ اسم ـ است ـ امرؤ ـ امرأة ـ ايم الله ـ ايمن الله ) فهمزتها همزة وصل . تمام
مع مراعاة أننا نقوم بحذف ألف ( ابن ) إذا وقعت بين علمين ، نحو :
• عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ .
• فمن الخطأ أن نكتبها : عمر ابن الخطاب .
على ما أظن أن الوصل والقطع بالنسبة للحروف والأسماء كده تمام ولا إيه رأيكم ؟
3 ـ نأتي للأفعال :
• ماضي ومصدر الثلاثي المبدوء بهمزة ، نحو :
( أَخَذَ ـ أَخْذ ) .
• ماضي وأمر ومصدر الرباعي الذي على وزن ( أفعل ) ، نحو :
( أكملَ ـ أكمِلْ ـ إكمال ) .
• كل فعل مضارع مبدوء بهمزة المضارعة ، نحو :
( أكتبُ ـ أستذكرُ ـ أنتصرُ ) .
( ب ) : مواضع ألف ( همزة ) الوصل :
بالإضافة لما سبق :
• أمر الثلاثي ، نحو :
( اكتب ـ افهم ـ اقرأ ) .
• ماضي وأمر ومصدر الخماسي المهموز ، نحو :
( انتصرَ ـ انتصِرْ ـ انتصار ) .
• ماضي وأمر ومصدر السداسي المهموز ، نحو :
( استخرجَ ـ استخْرِجْ ـ استخراج )