الفعالية التعليمية ـ المجال الثالث
المنهج المدرسى
ويسهم في توثيق هذا الملف جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر
خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ويجب أن يتضمن هذا الملف الوثائق التالية:-
1. بيان بالأنشطة الطلابية ، ومستويات تنفيذها.
2. ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس
والمعنيين الآخرين على المناهج والأنشطة المصاحبة
3. ملخص للتقارير السنوية التي تصدرها المدرسة حول مناهجها وأنشطتها
في ضوء ما توافر لها من نتائج مختلفة لتقييم هذه المناهج ( سواء أكانت هذه
التقييمات داخلية أو خارجية).
4 ـ التوصيف الشامل للمنهج متضمناً :
بيانات أولية عن المنهج من حيث طبيعته والمستوى الدراسي الذييدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته التدريسية الأسبوعية...الخ.
الأهداف العامة للمنهج .
نواتج التعلم التي يدور حولها .
* الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر.
* الأنشطة الصفية واللاصفية المصاحبة للمنهج.
* الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر.
* أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج.
* الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه.
* الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته.
5 ـ نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا
على تدريس هذا المنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة والتي تعكس ملاحظاتهم على
أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة...الخ.
6 ـ نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج .
7 ـ نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج.
8 ـ نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
المنهج المدرسى
ويسهم في توثيق هذا الملف جميع أعضاء هيئة التدريس الذين تولوا تدريس المقرر
خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ويجب أن يتضمن هذا الملف الوثائق التالية:-
1. بيان بالأنشطة الطلابية ، ومستويات تنفيذها.
2. ملخص للمتوافر من تقارير وملاحظات التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس
والمعنيين الآخرين على المناهج والأنشطة المصاحبة
3. ملخص للتقارير السنوية التي تصدرها المدرسة حول مناهجها وأنشطتها
في ضوء ما توافر لها من نتائج مختلفة لتقييم هذه المناهج ( سواء أكانت هذه
التقييمات داخلية أو خارجية).
4 ـ التوصيف الشامل للمنهج متضمناً :
بيانات أولية عن المنهج من حيث طبيعته والمستوى الدراسي الذييدرس فيه للتلاميذ وعدد ساعاته التدريسية الأسبوعية...الخ.
الأهداف العامة للمنهج .
نواتج التعلم التي يدور حولها .
* الخطة الزمنية لتدريس موضوعات المقرر.
* الأنشطة الصفية واللاصفية المصاحبة للمنهج.
* الطرائق والأساليب المتبعة في تدريس المقرر.
* أساليب التقويم المتبعة في تقويم أداء الطلبة في المنهج.
* الوسائل والتجهيزات وتكنولوجيا التعليم المستخدمة في تدريسه.
* الكتب والمراجع والقراءات الإضافية الإثرائية للمقرر ومصادر التعلم المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في دراسته.
5 ـ نماذج من التقارير السنوية أو الدورية التي قدمها أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا
على تدريس هذا المنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة والتي تعكس ملاحظاتهم على
أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويم الطلبة...الخ.
6 ـ نماذج من إنتاج الطلبة وأنشطتهم في إطار دراستهم للمنهج .
7 ـ نماذج من أدوات التقويم المستخدمة في تقويم أداء الطلبة في المنهج.
8 ـ نماذج من نتائج تقييم الطلبة للمنهج خلال السنوات الثلاث الأخيرة.