السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
* أولاً : الأدب :
1 - اذكر فنون النثر في العصر الجاهليّ . 2 - ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟ 3 - عرّف الوصايا .
* ثانياً : البلاغة :
يا قدس يا وطن النبيين الألـــى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنــــور
تبقين ما بقى الزمان عزيـــزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
* ثالثاً : القصة :
(إن الحر لا يعرف الشماتة . إنه يشترى نفسه في مثل هذا اليوم يا عنترة ، فإذا أردت أن تكون حراً فاعلم أن الحرية لا توهب عطاء . هلم يا عنترة وأزل عنا معرة ذلك اليوم . فوثب عنترة على فرسه) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (توهب) : .................. .. - جمع (عطاء) : ..................... .
- المراد بـ (الشماتة) : ................ . - مضاد (معرة) : ......... .............
(ب) - ماذا طلب شداد من عنترة ؟ وماذا كان نتيجة الحوار بينهم.
(جـ) - ما الذي دفع عنترة إلى الدفاع عن القبيلة والاشتراك في الحرب ضد طيئ ؟
* رابعاً القراءة :
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (القوت) : .............. . - مضـاد (صالحا) : ............. .
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
* خامساً النصوص :
(من نص وصية أم لابنتها)
(أي بنية، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها، وشدة حاجتهما إليها، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "الوصية " : (الوساطة - النصيحة - الميـراث) .
- مفرد "النساء" : ( فتاة - امرأة - بنت).
- مضاد " استغنت " : (احتاجت - ابتعدت - اكتفت) .
(ب) - بمَ وصفت الأم ابنتها في الفقرة السابقة؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أي بنية) ؟ وما الغرض منه ؟ بم توحي كلمة بنيـة ؟
(هـ) - ما ملامح شخصية الأم ؟ ولماذا قل الخيال في الوصية
في الرثاء ( للخنساء ) :
أعيني جودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخـــر الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الـــجميل ألا تبكيان الفتـى السيـــدا ؟
طويل النجــــــــــاد رفيــــع العماد سـاد عشيرته أمردا
( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
* مرادف (جودا) : ............ . * جمع (الندى) : ............ .
* مضــاد (الجريء) : ............ . * المراد (بالنجاد) : ......... .
(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
(جـ) - في الأبيات طباق و تصريع .وضحهما ثم اذكر الغرض منهما .
(د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .
(هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .
( و ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً : 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة :
3 - اسم مفعول ، وبين فعله : 4 - اسم فاعل ، وبين فعله :
5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله : 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره :
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب .............................................. ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته خط)
- الطلاب : .............. ....................... .................. .............
- اليهود : ................................ .................. ..................
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
* أولاً : الأدب :
1 - اذكر فنون النثر في العصر الجاهليّ . 2 - ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟ 3 - عرّف الوصايا .
* ثانياً : البلاغة :
يا قدس يا وطن النبيين الألـــى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنــــور
تبقين ما بقى الزمان عزيـــزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
* ثالثاً : القصة :
(إن الحر لا يعرف الشماتة . إنه يشترى نفسه في مثل هذا اليوم يا عنترة ، فإذا أردت أن تكون حراً فاعلم أن الحرية لا توهب عطاء . هلم يا عنترة وأزل عنا معرة ذلك اليوم . فوثب عنترة على فرسه) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (توهب) : .................. .. - جمع (عطاء) : ..................... .
- المراد بـ (الشماتة) : ................ . - مضاد (معرة) : ......... .............
(ب) - ماذا طلب شداد من عنترة ؟ وماذا كان نتيجة الحوار بينهم.
(جـ) - ما الذي دفع عنترة إلى الدفاع عن القبيلة والاشتراك في الحرب ضد طيئ ؟
* رابعاً القراءة :
(النملة تدبر القوت لفصل الشتاء، وهى إذ تخزن القوت الذي جمعته ، تتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تصادفه صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف (القوت) : .............. . - مضـاد (صالحا) : ............. .
(ب) - ما الذي تفعله النملة في قوتها ؟
(جـ) - ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟
* خامساً النصوص :
(من نص وصية أم لابنتها)
(أي بنية، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها، وشدة حاجتهما إليها، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "الوصية " : (الوساطة - النصيحة - الميـراث) .
- مفرد "النساء" : ( فتاة - امرأة - بنت).
- مضاد " استغنت " : (احتاجت - ابتعدت - اكتفت) .
(ب) - بمَ وصفت الأم ابنتها في الفقرة السابقة؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أي بنية) ؟ وما الغرض منه ؟ بم توحي كلمة بنيـة ؟
(هـ) - ما ملامح شخصية الأم ؟ ولماذا قل الخيال في الوصية
في الرثاء ( للخنساء ) :
أعيني جودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخـــر الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الـــجميل ألا تبكيان الفتـى السيـــدا ؟
طويل النجــــــــــاد رفيــــع العماد سـاد عشيرته أمردا
( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
* مرادف (جودا) : ............ . * جمع (الندى) : ............ .
* مضــاد (الجريء) : ............ . * المراد (بالنجاد) : ......... .
(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
(جـ) - في الأبيات طباق و تصريع .وضحهما ثم اذكر الغرض منهما .
(د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .
(هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .
( و ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً : 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة :
3 - اسم مفعول ، وبين فعله : 4 - اسم فاعل ، وبين فعله :
5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله : 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره :
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب .............................................. ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته خط)
- الطلاب : .............. ....................... .................. .............
- اليهود : ................................ .................. ..................
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح