alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    من المحسنات البديعية ( الجناس )

    شاطر

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    من المحسنات البديعية ( الجناس )

    مُساهمة  مسترعلاء في الأحد ديسمبر 06, 2009 2:30 pm

    ( 3 ) ( الجناس )
    تعريفه : هو تشابه كلمتين تشابهاً تاماً أو ناقصاً ، مع اختلافهما في المعنى .
    *الأمثلة :
    *قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر "
    *قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
    * الوقت من ذهب وقد ذهب
    * قالت الخنساء :
    إن البكاء هو الشفاء من الجوى بين الجوانح

    ( التوضيح )
    في الأمثلة تجانس بين لفظين ، مع اختلافهما في المعنى ، ففي المثال الأول تجانس بين (تقهر و تنهر ) تجانساً لفظياً مع اختلافهما في المعنى ( تقهر : تأخذ بغير رضا ، تنهر : تغضب وتزجر )
    وكذلك في المثال الثاني بين ( ساعة وساعة ) حيث اتفقتا في اللفظ واختلفتا في المعنى ، فالأولى بمعنى يوم القيامة والثانية بمعنى الساعة الزمنية ، وكذلك في المثال الثالث بين ( ذهب و ذهب )
    فالأولى يقصد بها المعدن ، والثانية الزوال ، وفي المثال الأخير بين( البكاء والشفاء)
    وكل هذا له أجمل الأثر في النفس ، ويحدث نغماً فيه جمال .
    { أنواع الجناس }

    ( أ ) ـ الجناس التام : وحقيقته أن يتفق اللفظان في كل من :
    * عدد الحروف . * نوع الحروف .
    * ترتيب الحروف . * هيئتها ( تشكيلها ) .

    الأمثلة :
    * قال البارودي :
    تحملت خوف المن كل رزية وحمل رزايا الدّهر أحلى من المن
    ففي المثال السابق تجانس تام بين اللفظين ( المن / المن ) فالأولى بمعنى تعداد المعروف على الغير ، والثانية بمعنى العسل ،وقد اتفقت الكلمتان في عدد الحروف ونوعها وترتيبها وهيئتها .

    • قال أحمد شوقي :
    وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسّي
    فبين اللفظين ( سلا / سلا ) جناس تام ، فالأولى بمعنى اسألا ، والثانية بمعنى نسي ، بالرغم من توافق الكلمتين لفظياً .
    • قال تعالى : " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
    ففي الآية الكريمة السابقة نجد جناساً تاماً في لفظ ( الساعة ) فقد كرر مرتين ، ومعناه مرة يوم القيامة ، ومرة إحدى الساعات الزمانية .
    • وقال الشاعر في رثاء صغير اسمه يحيى :
    وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى ردّ أمر الله فيه سبيل
    في البيت السابق نجد جناساً تاماً في لفظ ( يحيى ) فقد كرر مرتين ، ومعناه مرة اسم لشخص ، كسيدنا يحيى ـ عليه السلام ـ ، ومرة بمعنى يعيش .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( ب ) ـ الجناس غير التام :
    وحقيقته أن يختلف اللفظان في واحد من أربعة أمور ، على النحو التالي :
    1 ـ نوع الحرف : بأن يختلف طرفا الجناس في حرف من حروفهما .
    الأمثلة :
    • قال تعالى : " وهم ينهون عنه وينأون عنه "
    • قال صلى الله عليه وسلم : " الخيل معقود بنواصيها الخير "
    • قال تعالى : " ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالاً وعدده "
    • قال تعالى : " وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به "

    ( التوضيح )
    في المثال الأول جناس غير تام بين ( ينهون / ينأون ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو (الهاء / الهمزة ) ، وكذلك في المثال الثاني بين ( الخيل / الخير ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( اللام / الراء ) ، وكذلك في المثال الثالث بين
    ( همزة / لمزة ) وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( الهاء / اللام ) ، وكذلك في المثال الأخير بين (أمر/ أمن )وقد اختلفا في نوع الحرف ، وهو ( الراء/ النون ).
    """"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
    2 ـ عدد الحروف : بزيادة حرف أو أكثر .
    • الأمثلة :
    • وقال الشاعر :
    لئن صدفت عنّا فربت أنفس صوادٍ إلى تلك النفوس الصواد ف
    *قال تعالى : " والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق "
    * وقال الشاعر :
    إن البكاء هو الشفا ء من الجوى بين الجوانح
    ( صدفت ) : أعرضت . ( الصوادي ) : العطاش في شوق .
    ( الصوادف ) : جمع (صدوف ) ، وهو وصف للمرأة المعرضة بوجهها .

    (التوضيح)
    في الآية الأولى نجد جناساً غير تام بين(الساق / المساق) ، وذلك بزيادة ( الميم )
    وفي قول الشاعر في المثال الثاني نجد جناساً غير تام بين ( الجوى / الجوانح ) ، وذلك بزيادة ( النون والحاء ) ، وفي المثال الأخير نجد جناساً غير تام بين (صواد / صوادف ) ، بزيادة ( الفاء ) .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    3 ـ ترتيب الحروف : سواء كان في بعضها أو جميعها .
    الأمثلة :
    *قال أبو تمام :
    بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب
    *كقولنا :
    حسامه فتح لأوليائه ، حتف لأعدائه

    (التوضيح)
    الجناس في المثال الأول بين ( الصفائح / الصحائف ) ، وفي المثال الثاني بين
    ( فتح / حتف ) ، حيث جاء اللفظ الثاني في كل مثال على عكس ترتيب اللفظ الأول ، وهو نوع من القلب .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    4 ـ هيئة الحروف ( تشكيلها ) : وهو أن يكون اختلاف لفظي الجناس في الحركات والسكنات .
    الأمثلة :
    *قال أحمد شوقي :
    ظَفَرٌّ في فم الأماني حلو ليت لنا منه قُلامة ظُفْر

    (التوضيح)
    فالجناس غير التام بين ( ظفر / ظفر ) ، ففي الأولى الظاء مفتوحة والفاء مفتوحة أيضاً ، أما في الثانية فالظاء مضمومة والفاء ساكنة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( سر جمال الجناس )
    يعطي جرساً موسيقياً ، ويحرك الذهن ، ويثير الانتباه .

    مستر صلاح

    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    العمر : 55

    رد: من المحسنات البديعية ( الجناس )

    مُساهمة  مستر صلاح في الجمعة ديسمبر 18, 2009 9:31 pm

    دائما موسوعة يا استاذ علاء دياب

    واسلوبك الجميل فى الفصل على النت

    ودائما منور الموقع بمعلوماتك الغزيرة farao

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: من المحسنات البديعية ( الجناس )

    مُساهمة  مسترعلاء في الثلاثاء يناير 04, 2011 6:21 pm

    بارك الله فيك يا أستاذ / صلاح
    نورت الصفحة
    في حفظ الله

    شوشو

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    العمر : 22

    رد: من المحسنات البديعية ( الجناس )

    مُساهمة  شوشو في الثلاثاء يناير 04, 2011 6:44 pm

    ألف ألف شكر يا أستاذ علاء على التوضيح الجميل
    وياريت تكمل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 5:52 pm