alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    مراجعات لأولى ثانوي ( ليلة الامتحان )

    شاطر

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    مراجعات لأولى ثانوي ( ليلة الامتحان )

    مُساهمة  مسترعلاء في الثلاثاء يناير 04, 2011 4:11 pm

    * الأدب :
    س1 : ما المنهج الذي اتبعته القصيدة الجاهلية ؟
    س2 : ما عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي ؟

    * البلاغة:

    لو لم تكن مصر العريـقة موطني ** لغرست بين ترابها وجدانــي
    وسلكت درب الحب مثل طيورها ** وغدوت زهراً في ربا بستانِ
    وجعلت من عـطر الزمان قلائدي ** ونسجت بين قبائها إيمانــــي

    (أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
    (ب ) - هات من الأبيات السابقة تشبيهاً ، مع بيان سر الجمال .
    (جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
    (د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .

    * القصة :
    (ولما بلغ الركب فم الوادي أوقف الفتى البعير الذي كان آخذاً بزمامه ، فوقف القطار كله لوقوفه ، وأسرع العبيد والأتباع الذين كانوا يسيرون مشاة في آخر الركب فساقوا الرواحل التي كانت تحمل الذاد والماء وآخذوا يضربونها بعصيهم حتى أناخوها ) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (بلغ) : (وصل - فهم - عرف) .
    2 - جمع (زمام) : (زمم - أزمات - أزمة) .
    3 - الفتى المشار إليه : (شيبوب - الراعي - الحادي) .
    (ب) - بمَ أمر عنترة العبيد بعدما أناخوا الإبل ؟
    (جـ) - ماذا فعل عنترة لعبلة عندما وصل إلى فم الوادي ؟
    (د) - من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟
    * القراءة :
    (لقد حسمت الحياة الاجتماعية وتطور الحضارة الإنسانية هذا الأمر ، وأصبح عمل المرأة واقعاً وحقيقة اجتماعية واقتصادية ، واتسعت ميادين العمل أمامها وشاركت في كل نشاط ، وأسهمت في سبل العمل المتشبعة ).
    ( أ ) - هات مرادف ( المتشعبة ) ، وجمع (المرأة ) ، في جملتين من إنشائك .
    (ب) - بمَ أوصت الأديان ورجال الاجتماع ومفكرو الأمم فيما يخص عمل المـرأة ؟
    (جـ) - ما منزلة المرأة المتفرغة لبيتها في المجتمع ؟


    * النصوص :
    ( 1 )

    أي بنيَّة :أن الوصيةَ لو تُركتْ لفضل أدبِ تُركتْ لذلك منك ولكنها تذْكِرَةٌ للغافل ومَعُونةّ للعاقل ولو أنَ امرأةّ استغنتْ عن الزواج لغنَي أبويْها وشدة حاجتهما إليها كنتِ أغني الناسِ عنه ولكن النساءَ للرجال خُلقْن ولهنَّ خُلِقَ الرجال .
    أ) هات مرادف ( فضل – معونة ) ومقابل ( غافل )
    ب) كيف استطاعت الأم : أن تمهد لابنتها لتقبل الوصية ؟
    ج) هات من العبارة لوناً بديعياً وبين أثره فى المعنى ؟
    د) ما قيمة استخدام ( بنية ) مصغرة ؟ وما أثر النداء ( بأى ) ؟ وما قيمة التعبير بأسلوب الشرط ( كنت ).
    هـ) بم تعلل قلة الصور الخيالية فى هذه الوصية ؟ وما قيمة تقديم ( للرجال ) " للرجال خلقن ولهن خلق الرجال "
    ( 2)

    سَكَتُ فَغَرَ أعداِئى السكُوت * * وظنٌّوني لأهْلِيَ قد نَسيتُ

    وكيف أَنـامُ عن ساداتِ قْومٍ ** أنا فى فضْلِ نعْمتِهمْ رُبِيْتُ

    وإنْ دارتْ بهم خَيْلُ الأعَادِيِ ** ونَادَوْنىِ أجبْتُ متى دُعَيْتُ

    أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    * مرادف ( غر ) : ( طمع وخدع – ظن - - انتهز )
    * مضاد ( أنام ) : ( استيقظ – انتبه – اذكر )
    * ( خيل ) مرادفها : ( خلية – فارس – جياد )
    ب) بم يوحى ( سادات قوم ) وماذا أفادت ( أنا ) فى قوله ( أنا فى فضل نعتهم ربيت )
    ج) انتر الأبيات بأسلوبك

    * القواعد :
    ( ما أروع أن يستثمر الشباب طاقته فيما يسعد حياته بقراءة ممتعة وعمل نافع فبئس الشباب من يقتل وقت فراغه لهوا ، إذ يكون متلافا لأنضر سنوات حياته فمرحلة الشباب ربيع العمر وزينة الحياة والعاقل يستغلها و لا يفرط في لحظة منها فيندم بعد فوات الأوان ) 0
    أ- أعرب ما فوق الخط 0
    ب- استخرج :
    1- اسم فاعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 0 2- صيغة مبالغة وزنها 0
    2- اسم مرة وزنه 0 4- فعلا مجردا وآخر مزيدا 0
    5- فعلا ناقصا ، وبين اسمه وخبره . 6- أل شمسية وأخري قمرية 0
    7- ألف وصل وهمزة قطع 0
    ج- كان الإهمال سائدا وسوف نحاربه مهما كان الثمن. بين نوع الفعل ( كان )
    د- ابحث في معجمك عن ( الشباب ) 0
    و- ( أقام ) هات المصدر واسم المرة واسم الهيئة في جمل تامة 0
    ز- زن ما يلي (زينة – يستغلها )0

    ( لو أعجبتكم وافيتكم بالإجابة )
    ( تمنياتي بالتوفيق )

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 3:54 am