alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    بين يد ي عام هجري جديد

    شاطر

    الاستاذة

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009

    بين يد ي عام هجري جديد

    مُساهمة  الاستاذة في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 3:35 pm

    قبل أيام ودعنا عامًا هجريًا وبدأنا عامًا آخر، انقضت صفحة من صفحات حياتنا، ولا ندري عما طويناها، هل سودناها بسوء أعمالنا، أم بيضناها بصالح قرباتنا.

    والمسلم الصالح من تكون له وقفات دائمة مع نفسه ليحاسبها ويصحح مسيرته ويتدارك خطأه، لا سيما عند انقضاء مرحلة من مراحل عمره.

    إن النفس سريعة التقلب، ميالة في كثير من الأحيان إلى الشر، كما قال الله تعالى عنها: {إِنَّ النَّفْسَ لأمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي} (يوسف: 53).

    ومـن هنـا كـان لزاما على كل عبد يرجو لقاء ربه أن يطيل محاسبته لنفسه، وأن يجلس معها جلسات طِــوالاً؛ فينظر في كل صفحة من عمره مضت: ماذا أودع فيها.

    قال أبو حامد الغزالي: "اعلم أن العبد كما (ينبغي أن) يكون له وقت في أوّل النهار يشارط فيه نفسه على سبيل التوصية بالحق، فينبغي أن يكون له في آخر النهار ساعة يطالب فيها النفس ويحاسبها على جميع حركاتها وسكناتها، كما يفعل التجار في الدنيا مع الشركاء في آخر كل سنة أو شهر أو يوم، حرصا منهم على الدنيا، وخوفا من أن يفوتهم منها ما لو فاتهم لكانت الخيـرة لهم في فواته... فكيف لا يحاسب العاقل نفسه فيما يتعلق به خطر الشقاوة والسعادة أبد الآباد؟! ما هذه المساهلة إلا عن الغفلة والخذلان وقلة التوفيق نعوذ بالله من ذلك".

    كل عام وانتم والامة الاسلامية بخير وسلام
    [flash][/flash][center]

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: بين يد ي عام هجري جديد

    مُساهمة  مسترعلاء في السبت يناير 01, 2011 1:19 am

    سدد الله خطاكِ
    وكل عام وأنتِ بخير لحلول عام 2011 م
    في حفظ الله

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 5:54 pm