alaskaria

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    مراجعة التربية الوطنية ترم ثانى

    مسترعلاء
    مسترعلاء


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 55

    مراجعة التربية الوطنية ترم ثانى Empty مراجعة التربية الوطنية ترم ثانى

    مُساهمة  مسترعلاء الثلاثاء مايو 06, 2014 1:46 pm

    الفصل الثالث : الشباب والتغيير
    س : حدد المقصود بمفهوم الشباب.
    يقصد بمفهوم الشباب : تلك المرحلة من عمر الفرد التي تتسم بالحيوية والنمو الذهني والنفسي والإجتماعي المتزايد ، وفيها يبدأ الفرد يمارس أدواره ومكانته الإجتماعية داخل المجتمع .
    س : أذكر أهمية الشباب .
    1- يمثل الشباب فى كل أمة عمودها الفقرى وقلبها النابض ويديها القوية التى تبنى وتحمى.
    2- الشباب هم مخزون الطاقة الذى يملأ الأمة حيوية ونشاط.
    3- الشباب هم همزة الوصل التى تربط الحاضر والمستقبل.
    4- الشباب هم وقود كل حركات التغيير الاجتماعى.
    س : ( الشباب هم وقود التقدم والتنمية ) دلل على ذلك بمثال.
    الدور الذى قام به الشباب المصرى فى ثورة 25 يناير المجيدة 2011م ، حيث كان الشباب هم الشرارة الاولى لها والمفجر لإندلاعها ، فقد خططوا وتواصلوا وثاروا ليطالبوا بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية.
    س : ( يتسم الشباب بعدد من الخصائص المميزة له) وضح ذلك
    (1) الإستجابة للتغيرات الإجتماعية. (2) القدرة على التخيل والإبداع. (3) الإستقلال والإعتماد على النفس
    (4) التمتع بالحيوية والنشاط. (5) تقبل الأفكار الجديدة.
    س : ( يمكن تصنيف فئات الشباب المعرض للخطر إلى ثلاثة أنواع ) بين ذلك.
    س : اذكر أهم المخاطر المهددة للشباب فى المجتمع.
    النوع الأول
    الشباب الذي يواجه عوامل الخطر في الحياة ولكنه لم ينخرط بعد في السلوك المنطوي على الخطر. مثال : الشباب الذي يعيش في ظل ظروف اقتصادية صعبة تجعله عرضة للتسرب من المدرسة أو عدم الحصول على فرصة عمل مناسبة.
    النوع الثاني
    الشباب المنخرط في السلوك المنطوي على الخطر ولكنه لم يبدأ في المعاناة من العواقب السلبية الشديدة له . مثال : الشباب كثير التغيب عن المدرسة ولكنة لم يتسرب بعد.
    أو الشباب الذي يمارس الأنشطة المنحرفة ولكنه لم يتعرض بعد للقبض عليه .
    النوع الثالث
    الشباب الذى يعانى من العواقب السلبية الناتجة عن ممارسة السلوكيات المنطوية على الخطر
    مثال : الشباب الذي تسرب من المدرسة بالفعل أو الشباب المسجون أو الشباب المدمن.
    س: اذكر فوائد السياسات الوطنية الشبابية للدول.
    1- تعبر عن رؤية واضحة من قبل الأمة تجاه شبابها .
    2- تكون بمثابة رمز لإلتزام المجتمع تجاه مواطنيه من الطلائع والشباب .
    3- تساعد فى وضع صورة قومية حول حياة الشباب .
    4- تخلق إطارا" للأهداف المشتركة والعمل الجماعى .
    5- توفر قاعدة لضمان التوزيع العادل للموارد الحكومية وفقا لإحتياجات الشباب.
    6- تعرض قنوات وآليات حول كيفية مشاركة الشباب فى اتخاذ القرار فى الدولة .
    س : حدد المقصود بمفهوم تمكين الشباب.
    تمكين الشباب : يقصد به العمل على تعزيز قدرات الشباب والإرتقاء بواقعه بهدف معرفة حقوقه وواجباته وزيادة وترسيخ العلاقات بين الشباب والمؤسسات .
    س: حدد أهم مجالات تمكين الشباب .
    1- المجال السياسى
    يتعلق بالممارسات الديمقراطية وتوزيع السلطة وتداولها ودعم المواطنة وحقوق الإنسان وهذا الامر سهل كافة قنوات وآليات المشاركة
    2- المجال الإقتصادى
    يقصد به توفير وضع اقتصادى كريم للشباب ، وهذا يتطلب مواجهه مشكلة بطالة الشباب والإهتمام بثقافة العمل الحر وريادة الاعمال.
    3- المجال الإجتماعى
    يتمثل فى العمل على توفير مبدأ تكافؤ الفرص بين الفقراء والأغنياء وبين قاطنى الريف والحضر وبين الرجال والنساء ، وهو الأمر الذى يقتضى توفير ودعم حقوق الشباب فى العمل المناسب والتعليم الجيد والمسكن الملائم.
    4- المجال الثقافى
    يتمثل فى تطوير التعليم والإهتمام بتنمية قدرات المتعلم على المقارنة والتفكير النقدى ودعم كافة الأنشطة والممارسات الثقافية المرتبطة بترسيخ قيم الإنتماء والحفاظ على الهوية المصرية.
    س: حدد أدوار الشباب فى المجتمع .
    1- المشاركة فى التغيير الاجتماعى
    2- المشاركة في تحقيق التنمية
    3- المشاركة في العمل التطوعى0

    س: وضح دور الشباب فى المشاركة فى التغيير الاجتماعى فى مصر.
     الشباب المصري كان سباقا في المناداة بطموحات الأمة .
     فقد خرج طلاب مدرسة الحقوق عام 1919 م عند بدء الثورة الشعبية ، بجانب دورهم في مظاهرات عامي 1935 و 1946 ، وفى معارك الكفاح المسلح ضد الإنجليز بمنطقة القناة عام 1951 م
     وكذلك مشاركتهم في حرب أكتوبر المجيد عام 1973 ، إلى جانب دورهم المهم وتضحياتهم الغالية في ثورة 25 يناير 2011 م التي ثارت على الظلم والفساد.
     فقد قاوموا الظلم وحاربوا الفساد على مدار التاريخ أملا في غد أفضل وحياة كريمة قوامها الحرية ، العدالة الإجتماعية والكرامة الإنسانية.
    س : حدد المقصود بالتنمية المستدامة وضح دور الشباب فى المشاركة فى تحقيق التنمية لمجتمعه
    التنمية المستدامة : هي جملة العمليات والبرامج التي يمكن من خلالها توحيد جهود المواطنين والحكومة لتحسين الأحوال السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية في المجتمع بشكل يضمن توفير درجة عالية من الرفاهية والعدالة الإجتماعية للمواطنين .
    ويتطلب من الشباب المصري من أجل تحقيق التنمية المستدامة لمجتمعنا المصري ما يلى :.
    1- العمل والإجتهاد فى أداء أعباء العمل .
    2- متابعة قضايا ومشكلات المجتمع والمساهمة فى إيجاد حلول لها.
    3- المشاركة فى المعسكرات الشبابية.
    4- ممارسة حق التصويت السياسى فى (الإتحادات الطلابية والإنتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية) .
    5- المشاركة بالترشح فى إنتخابات المجالس النيابية والمحلية .
    س : حدد المقصود بالعمل التطوعي.
    هو مساهمة الأفراد في أعمال خدمة المجتمع وتقديم الرعاية والتمنية الإجتماعية سواء بالفكر أو الوقت أو الجهد أو التمويل أو بغير ذلك من الأشكال الأخرى دون الحصول على مقابل مادي منتظر من وراء ذلك .
    س : حدد أهم مجالات العمل التطوعي.
    المجال الإجتماعي
    المساهمة في حل مشكلات المجتمع والتبرع للفقراء وتنظيم حملات التوعية الإجتماعية.
    المجال العلمي
    المشاركة في نشر العلم ومحو الأمية .
    المجال البيئي
    المشاركة في حملات التوعية البيئية والحفاظ على البيئة .
    المجال الديني
    المشاركة في الدعوة وتنمية وتصحيح الوعي الديني لأفراد المجتمع .
    المجال السياسي
    المشاركة في تنمية الوعي السياسي لأفراد المجتمع والدفاع عن حقوق الإنسان.
    س: حدد فوائد العمل التطوعى للفرد والمجتمع .
    ( بالنسبة للفرد)
    1- إكتساب خبرات جديدة.
    2- تنمية روح الولاء والإنتماء .
    3- تنمية القدرات والمهارات الشخصية .
    4- إتاحة الفرصة للعمل الجماعى والعمل فى فريق.
    5- توفير الفرص للمشاركة فى حل مشكلات المجتمع.
    (بالنسبة للمجتمع)
    1) دعم عمليات التنمية بالمجتمع .
    2) يؤدى الى تغيير الاتجاهات والقيم السلبية.
    3) يساعد فى سد العجز فى احتاجات المجتمع.
    4) يساعد على توفير الجهود الحكومية .
    5) يزيد من التماسك الاجتماعى بين أفراد المجتمع.
    الفصل الرابع عقول مصرية
    س : يعد عصام حجى رمزا للعديد من الشباب في مصر ، تكلم عن أهم إنجازاته.
    س: يعد عصام حجى أول مصرى يحصل على الدكتوراة فى أكتشاف الكواكب والاقمار (  أم  ) (العبارة )
     الدكتور عصام حجى : هو عالم فضاء مصري حصل على بكالوريوس في علم الفلك من جامعة القاهرة .
     استكمل دراسته في باريس ، وحصل على الماجستير في علم الفضاء سنة 1999 م .
     حصل على الدكتوراة سنة 2002 م ، وهى أول دكتوراة مصرية في علم اكتشاف الكواكب والأقمار.
     يعد عصام حجى رمزا" للعديد من الشباب في مصر، وقد صنفته الجامعة العربية ومجلة تايمز الأمريكية كواحد من أهم الشخصيات الفكرية في مصر والعالم العربي ، وهو في التاسعة والعشرين من عمره ، وحصل على العديد من الجوائز العلمية تقديرا لدوره في التقدم العلمي.
    س - علل صحة أو خطأ : لقب مصطفى ابراهيم مصطفى بنيوتن مصر ( √ )
    س - علل صحة أو خطأ : وافق مصطفى ابراهيم مصطفى على التدريس بجامعة تل أبيب ( X )
     برع مصطفى إبراهيم مصطفى فى علم الرياضيات وحصل على الدكتوراة ونظرا لتفوقه الرائع لقبه أساتذته ب( نيوتن مصر ) لما أنجزه فى مجال علم التشفير.
     وهو الان باحث بمعهد نيوتن لعلوم الرياضيات المتقدمة بجامعة كامبريدج
     وقد رفض فى أعوام ( 2008 و2009م ) المشاركة فى التدريس بجامعة تل أبيب والتى عرضت عليه منحة التدريس هناك عدة مرات ، وذلك لما رأه من أن التقدم فى علم التشفير لديهم يضر بالأمن المصرى. ويوصى العالم مصطفى إبراهيم بأن التقدم فى هذا المجال يحافظ على الأمن القومى المصرى.
    س - علل صحة أو خطأ : تمكنت عزة فياض من مواجهة مشكلة النفايات البلاستيكية فى مصر ( √ )
    تمكنت الطالبة عزة إبراهيم الفياض والتى تبلغ من العمر 16 عاما ، من مواجهة مشكلة النفايات البلاستيكية التى تعد مشكلة حقيقية فى مصر وفى معظم البلدان النامية ، وذلك من خلال اختراع طريقة جديدة لتوليد الوقود الحيوى ، عن طريق إعادة تدوير كسر البلاستيك باستخدام عوامل محفزة ومنخفضة التكلفة يتم تطويرها الآن فى بريطانيا .

    س - علل صحة أو خطأ :
    1- حصل المخترع المصري طارق محمود سيد على لقب أحسن ثاني مخترع على مستوى العالم. ( √ )
    2 – تمكن المخترع المصري طارق محمود سيد من إيجاد حل لمشكلة الاحتباس الحراري. ( √ )
    س : تحدث عن أهم إختراعات المخترع المصري طارق محمود سيد.
    المخترع المصري طارق محمود سيد ، دخل عالم الإختراعات وهو في سن العاشرة ، وحصل على لقب أحسن ثاني مخترع على مستوى العالم وهو طالب في الصف الثالث الثانوي ، وهو صاحب (Cool اختراعات و (120) بحثاً علمياً ، ومن هذه الإختراعات :
    1- إنذار حريق . 2- صندوق نفايات حيوي. 3- نظرية طاقة الكوارث لحل مشكلة الإحتباس الحراري.
    س : تحدث عن أهم إنجازات العبقري المصري الصغير عمر عوبية.
     العبقري المصري الصغير عمر عوبية ، عمره لا يزيد عن 17 عام وتم تصنيفه كواحد من أفضل 30 مبرمج شاب على مستوى أفريقيا وأوربا وشمال أسيا في معرض ( جوجل للعلوم) .
     فقد قدم تقنية جديدة تم تصنيفها بين إبتكارات البرمجة على مستوى العالم .
     استطاع التوصل لبرنامج جديد من إبتكاره لتسريع محرك البحث إلى ضعف الوقت الذي كان يعمل به ، الأمر الذي من شأنه سيحدث تغيير فى برامج الأجهزة الإلكترونية .

    6 – عبقري الرياضيات عمر عثمان:
    لم يتجاوز عمره (14) عاماً، عبقرية رياضية اكتشفها والده وهو مازال تلميذاً في الصف السادس الابتدائي، حيث لاحظ شغفه وبحثه المستمر في كتب الرياضيات للمراحل الأكبر منه حتى انتهى من قراءة وحل كل المسائل الرياضية للمرحلة الثانوية وتعداها للمرحلة الجامعية.
    ويوشك وهو طالب في الصف الثاني الإعدادي على إنهاء دراسة بكالوريوس الرياضيات من جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة ويستعد لدراسة الماجستير والدكتوراه بالجامعتين.
    ويقول عمر (حلمى أن أكون عالم رياضيات مثل "جاوس" و "الويز" في إنجلترا في القرن (17)، فقد قرأت أعمالهما كلها وسيرتهما الذاتية).
    7 – عمرو محمد أول شاب مصري يصعد للفضاء:
    يتأهب للصعود للفضاء الخارجي في أولى رحلاته من خلال وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ليجري تجربة علمية على العناكب على سطح القمر، وذلك بعد تغلبه على (80) منافساً على مستوى العالم في مجال البحث العلمي على العناكب في الفضاء، حيث قدم تجربة فريدة وجديدة مكنته من الفوز بتلك الرحلة لإجراء تجربته.
    8 – محمود وائل أذكى طفل في العالم:
    يعتبر وهو ابن (13) عاماً، أذكى طفل في العالم، وسيضاف إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأذكى طفل في العالم، حيث وصل ذكاءه في سن (11) عاماً إلى (155) درجة.
    كما أنه أصغر طفل في العالم ينال شهادات "سيسكو" في تصميم شبكات الحاسوب.
    وسيصبح أصغر مدرس في التاريخ عندما يبدأ في تدريس الحاسوب في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لطلاب كليات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.
    9 – جنى إبراهيم القناوى:
    دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهي في سن (4) سنوات و (Cool أشهر، لحصولها على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) من مركز الحاسب العلمي بجامعة المنصورة، لتصبح أصغر طفلة تحصل على هذه الشهادة في مصر والعالم، وهي بالمرحلة الثانية من رياض الأطفال.
    10 – سلمى شريف وجيه:
    حصلت وهي بعمر (12) عاماً على المركز الأول في المسابقة العالمية للرياضيات الذهنية، والتي تقام كل عامين، والتي أُقيمت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور تحت رعاية المجموعة الدولية للذكاء والتعليم، حيث فازت بلقب أذكى طفل في العالم من بين (3000) طفل مشارك من جميع أنحاء العالم، حيث أجابت (280) سؤالاً في (Cool دقائق.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 3:25 am