alaskaria

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    مراجعات أولى ثانوي تيرم ثان 2014

    مسترعلاء
    مسترعلاء


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 55

    مراجعات أولى ثانوي تيرم ثان 2014 Empty مراجعات أولى ثانوي تيرم ثان 2014

    مُساهمة  مسترعلاء الجمعة أبريل 25, 2014 11:38 am

    تدريبات بلاغية
    1 – واشدد يديك بحبل الله معتصما فإنه الركن إن خانتك أركان
    من يتق الله يحمد فى عواقبه ويكفه شر من غزوا ومن هانوا
    أ – اشرح البيتين بأسلوب أدبى .
    .....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ب – عين فى البيتين :
    1- صورة بلاغية.......................................................سر جمالها : .............
    2 – محسناً بديعيا : .....................................نوعه : ..............................

    2- تعلموا فالعلم مفتاح العـــــــــلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
    عار على ابن النيل سباق الورى مهما تغير دهره أن يسبقا
    أ – اشرح البيتين بأسلوبك :
    ................................................................................................................................................................................................................
    ب – عين فى البيتين :
    1- تشبيه : ......................................... نوعه : .........................
    2- كناية : ..........................................سر جمالها : ......................

    3- يذكرنا الشاعر بحاضر العرب وماضيهم فيقول :
    لم يبق شئ من الدنيا بأيدينا إلا بقية دمع فى مآقينا
    كنا قلادة جيد الدهر فانفرطت وفى يمين دمع فى مآقينا
    كانت منازلنا بالعز شامخة لا تشرق الشمس إلا فى مغانينا
    ( مآقينا : جمع طرف العين ومجرى الدمع ) مغانينا : منازلنا
    أ – تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
    1- عاطفة الشاعر فى الأبيات هى ( الفخر والاعتزاز – الحزن والأسى – التعجب والدهشة )
    ب – الصورة فى قوله كنا رياحينا ( التشبيه – الاستعارة – الكناية )
    ج – استخرج من الأبيات مجازا مرسلا وبين علاقته .
    الإجابة : .......................................................................

    4- بشراك يا دنيا فتيهى وافخرى فى مولد الهادى البشير المنذر
    بشراك فالآمال مشرقة السنا والكون يزهو بالسراج الأنور
    الظلم أذن بالرحيل فلن ترى من ظالم باغ ولا متجبر
    أ – ما قيمة تكرار " بشراك " فى البيت الأول والثانى ؟
    ................................................................................
    ب – تخير " تيهى وافخرى " إنشائى أمر غرضه ( التعجب – الدعاء – الاعتزاز والفرح )
    ج – " الآمال مشرقة " صورة خيالية : ........................................
    سرجمالها : ....................................................

    5- لو لم تكن مصر العريقة موطنى لغرست بين ترابها وجدانى
    وسلكت درب الحب مثل طيورها وغوت زهرا فى ربا بستان
    وجعلت من عطر الزمان قلائداً ونسجت بين قبائها إيمانى
    أ وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات .
    ...............................................................................................
    ب – وضح الخيال فى البيت الثانى وبين أثره .
    ................................................................................................................................................................................................................

    6- أصغى إلى صوت الجدا ول جاريات فى السفوح
    واستنشقى الأزهار فى ال جنات مادامت تفوح
    وتمتعى بالشهب فى الأ فلاك ما دامت تلوح
    أ – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
    .......................................................................................................
    ب – ما البيان فى قوله " ما دامت تفوح " :...................................................................................................................................................................سرجمالها : ...........................

    7- قم للمعلم وفه التبجيـــــــــلا كاد المعلم أن يكون رسولا
    أعلمت أشرف أو أجل من الذى يبنى وينشئ أنفسا وعقولا
    أ – أكمل 1- العلاقة بين المعلم والرسول .....................................................
    2- الخيال فى البيت الثانى : ....................................................................
    ....................................................................................................
    ب – عين من البيت الثانى مجازا ملرسلا واذكر العلاقة .
    ................................................................................................................................................................................................................


    8 -ولم أر مثل جمع المال داء ولا مثل البخيل به مصابا
    فلا تقتلك شهوته وزنــــــها كما تزن الطعام أو الشرابا
    أ – وضح التصوير فى قوله " ولم أر مثل جمع المل داء " ثم بين نوعه وسر جماله .
    ...................................................................................................................................................................................................................
    ب – عين فى البيت الثالث محسنا بديعياً ، وبين نوعه وقيمته .
    .................................................................................................................................................................................................................

    تدريبات النصوص
    نص الحقوق والواجبات ( العقاد )
    1- " إذا كثرت المطالبة بالحقوق قل العمل بالواجب ، ولا صعوبة فى تفسير هذه الحقيقة الواضحة ، لأن البلد الذى يعمل فيه كل إنسان واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق ، ولا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور بنقصها "
    أ – تخير الصواب لما يأتى بين القوسين :
    1- إذا أداة شرط تفيد : ( الشك – الكثرة – اليقين )
    2- مضاد كثرت : ( قلت – ندرت – اختفت )
    3- مضاد الحقوق : ( الأباطيل – المفتقدات –الواجبات )
    4- مفرد الحقوق : ( الحقيقة – الحق – الحاقة )
    5- مضاد الصعوبة : ( يسر – سهولة – الاثنان معا )
    6- مرادف تفسير : ( تفصيل – توضيح - تيسير )
    7- جمع الحقيقة : ( الأحقاق – الحوائق – الحقائق )
    8- مضاد الواضحة : ( الغامضة – الضعيفة – المتباينة )
    9- جمع إنسان : ( أناسى – آناس – كلاهما صحيح )
    10- مضاد يعمل : ( يتكاسل – يتبطل – يموت )
    11- مضا يصيع : ( يدوم – يسترجع – يصان )
    12- مرادف الحاجة : ( الافتقار – الامتهان – الاضطلاع )
    13- مضاد الحاجة : ( الراحة – الاستغناء – الإحساس )
    15- مضاد " نقصها : ( تمامها – اكتمالها – كلاهما صواب )
    ب – ما الحقيقة التى تناولتها الفقرة السابقة ؟ وبم فسلرها الكاتب ؟
    ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ج – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الفقرة السابقة ؟ ولماذا حرص الكاتب على استخدامه ؟
    ....................................................................................................................................................................................................................
    د – هات من الفقرة السابقة محسنا بديعيا واذكر نوعه وأثره .
    ......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    2-" فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم فخير ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته ، وأن تكرر له حكمة يقرؤها فى كل مكان ، ويسمعها فى كل مناسبة ، وهى : " عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى إليك بغير عناء "
    أ – تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
    1- مرادف " تنفع " : ( تلزم – تحث – تفيد )
    2- جمع " خير " : ( خيائر – خيور – خوائر )
    3- مضاد " تنفع " : ( تسئ – تهين – تضر )
    4- جمع البلد : ( البلاد – البلدان – كلاهما صواب )
    5- مضاد " تذكره " : ( تنسيه – تعوقه – تنهاه )
    6- مفرد " واجبات " : ( وجوب – جواب – واجب )
    7- جمع " حكمة " : ( أحكام – حكم – حكائم )
    8- جمع " مكان " : ( أماكن – أمكنة – كمائن )
    9- مرادف " دع " : ( أهمل – أغفل – ترك )
    10- مضاد " عناء " : ( غنى – راحة – صحة )
    11- مضاد " دع " : ( اهتم – ضم – خذ )
    12- مرادف " عناء " : ( مشقة – مرض – ألم )
    ب – ما واجبك تجاه البلد التى يسودها المطالبون بحقوقهم ؟
    ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ج – إلى أى فنون النثر ينتمى الفقرة السابقة ؟
    .............................................................................................................................................................................................................
    د- إلى أى المدارس الأدبية ينتمى عباس محمود العقاد ؟ وما أهم سماته الأدبية ؟
    .........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ى – استخرج من الفقرة لونا بيانياً ومحسنا بديعيا .
    .....................................................................................................................................................................................................................
    3-" والمحور الذى يدور عليه الأمر كله أن الإنسان لا يعمل لنفسه دون غيره ، ولا يعيش بمصلحته دون مصلحة أهل وطنه ، فإذا كان كذلك فهو إنسان عليه واجبات وله حقوق ، ولن يكون له حق يطالب به ، إذا قصر فى أداء الواجب المفروض عليه ، أما إذا كانت مصلحته وحدها هى التى تعنيه ، وتستغرق جهوده ، فليس له حقوق ، ولا لوم على أحد إذا فاته الحق الذى يدعيه :
    1- جمع " المحور " : ( الحوائر – المحاور – الأحوار )
    2- جمع الأمر : ( الأمور – الأوامر – المآمر )
    3- جمع " غيره " ( أغيار – غيارات – غيائر )
    4- جمع مصلحته ( مصالحه – صلائحة – صوالحه )
    5- جمع " أهل " : ( أهال – أهلين – الاثنان صواب )
    6- مرادف " قصر " : ( تهاون – تراخى – ضعف )
    7- مضاد " مصلحته " : ( عجزه – مفسدته – خسارته )
    8- مرادف " تعنيه " : ( تنفعه – ترضيه – تهمه )
    9- مضاد " المفروض " : ( المخفى – الاختيارى – الإغرائى )
    10- مرادف " يدعيه " : ( يزعمه – يعنيه – يمتلكه )
    11- مضاد " فاته " : ( نصره – صانه – أدركه )
    12- مرادف " جهوده " : ( أعباؤه – طاقاته – اهتماماته )
    13- مفرد " جهوده " : ( ( جهاد – جاهد – جهد )
    14- مرادف " تستغرق " : ( تنشغل – تستحوذ – تطغى )
    15- مرادف " لوم " : ( عقاب – تحذير – عتاب )
    ب – ماذا ينتظر الأنانى الذى لا يهتم إلا بمصالحه وحقوقه فقط ؟
    ...................................................................................................................................................................................................................
    ج –" فاته الحق الذى يدعيه "وضح الخيال فى هذا التعبير .
    .............................................................................................................................................................................................................
    د -ما نوع الأسلوب الذى آثره الكاتب فى الفقرة السابقة ؟ ولم آثره ؟
    ..........................................................................................................................................................................................................
    و – ما عاطفة الكاتب فى النص السابق ؟
    ...................................................................................................
    ى – ما الدروس المستفادة من النص ؟
    .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    البيت وطن ( لابن الرومى )
    1- ولى وطن آليت ألا أبيعه وألا أرى غيرى له الهر مالكا
    عهدت به شرخ الشباب ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالكا
    فقد ألفته النفس حتى كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا
    أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
    1- رادف " آليت " : ( قررت – بايعت – أقسمت )
    2- جمع " الده " : ( الدهور – الأدهر – كلاهما صواب )
    3- جمع " مالكا " : ( أملاك – ملائك – ملاك )
    3- معنى " شرخ الشباب " : ( إصابته – أوله – مظهره )
    4- مضاد " الشباب " ( الطفولة – الصباـ الشيخوخة )
    5- مضاد " عهدت " : ( جهلت – غفلت – زهدت )
    6- جمع " نعم " : ( أنعام – نعم – نعائم )
    7- مضاد " نعمة " : ( مضرة – مفسدة – نقمة )
    8-مرادف " ظلالك " : ( كنفك – حمايتك – ملكك )
    9- مرادف " ألفته " : ( عرفته – أنسته – عاشته )
    10- مضاد " ألفته " : ( زهدته – استوحشته – كرهته )
    11- مضاد " هالكا " : ( صالحا – ناجيا – ناعما )
    12- جمع " هالكا " : ( أهلاك – هوالك – هلكى )
    13- " إن " أداة شرط :تفيد ( الشك – اليقين – الاثنان صواب )
    14 – الأبيات تنتمى للعصر : ( الجاهلى – الأموى – العباسى )
    15- " ابن الرومى " شاعر : ( عربى الأصل – رومى الأصل – رومى فارسى )
    16-" ابن الرومى " شاعر : ( متفائل – متشائم – منطلق )
    ب - تتناول الأبيات حب الشاعر المبرر لوطنه . وضح ذلك بأسلوبك .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ج – ما علاقة البيتين الثانى والثالث بالبيت الأول ؟
    ......................................................................................
    د – ما نوع الأسلوب فى الأبيات السابقة ؟ وما غرضه ؟
    ..............................................................................................................................................................................................................
    و – أيهما أدق ولماذا 1- " إن بان .." 2- " إذا بان ......"
    ى – هات من الأبيات : 1- أسلوباً مؤكداً واذكر أداة التوكيد 2- صورة خياليبة
    ...............................................................................................................................................................................................................
    السؤال الثالث :
    وقد ضامنى فيه لئيم وعزنى وها أنا منه معصم بحبالكا
    وأحدث أحداثا أضرت بمنزلى يريغ إلى بيعه منه المسالكا
    وراغمنى فيما أتى من ظلامتى وقال اجهد فى جه احتيالكا
    من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تقتدى أفعالهم بفعالكا
    فجل عن المظلوم كل ظلامة وقتك نفوش الكاشحين المهالكا
    أ – اختر مما بين القوسين :
    1- مرادف " عزنى " : ( أكرمنى – قهرنى – اجلنى )
    2- جمع " لئيم " : ( لئام – لؤماء – كلاهما صواب )
    3- مضاد " ضامنى " : ( أعزنى – أنصفنى – ساعدنى )
    4- مفرد " المسالك " : ( السالك – السلك – المسلك )
    5- بين " أحداث – أحدث " : ( تصريع – جناس – طباق )
    6- مضاد " أضرت " : ( أفادت – أعانت – دعمت )
    7- مرادف " يريغ " : ( يناور – يطالب – يحاور )
    8- مضاد " ظلامتى " : ( إنصافى – نصرتى – عزتى )
    9- " وقتك نفوس الكاشحين المهالكا : أسلوب نوعه ( خبرى – إنشائى – خبرى لفظا إنشائى معنى )
    10-مرادف " يرعون " : ( يهتمون – يصونون – يلاحظون )
    11- مرادف " الكاشحين " : ( الرافضين – الكارهين – الزاهدين )
    12- مفرد " المهالكا " : ( الهالك – الهلكة – المهلك )
    13- مضاد " وقتك " : ( خذلتك – أصابتك- قصدتك )
    14- " تقتدى أفعالهم بفعالكا " بيان نوعه : ( استعارة مكنية – مجاز مرسل – استعارة تصريحية )
    ب – مم يشكو الشاعر فى الأبيات السابقة ؟ وبم تمنى ؟
    ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ج – ما قيمة تنكير " لئيم – أحداثا – حقا – شاعر " ؟
    ..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    د – " فجل عن المظلوم كل ظلامة " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
    ..................................................................................................................................................................................................................
    ه- هات من الأبيات السابقة :
    1- أسلوبا خبرياً ، واذكر غرضه .
    2- أسلوباً مؤكداً ، واذكر وسيلته .
    3- صورة خيالية ، ووضحها .
    الإجابة 1- ......................................................................................
    2- .................................................................................................................................................................................................................
    3-....................................................................................................................................................................................................................و- ما غرض النص ؟ وإلى أى العصور ينتمى ؟
    ....................................................................................................................................................................................................................
    ز- تبدو فى قصيدة ابن الرومى ملامح تجديد ، حددها .
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ر – ما سمات اسلوب ابن الرومى ؟
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................




    مصر تتحدث عن نفسها ( لحافظ ابراهيم )
    السؤال الأول :
    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى
    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند النحدى
    أنا التاج العلاء فى مفرق الشر ق ودراته فرائد عقدى
    أى شئ فى الغرب قد بهر النا س جمالا ولم يكن منه عندى
    أ – تخير الصواب لما يأتى :
    1- " وقف الخلق ينظرون جميعا " : تعبير يدل على : ( طول التأمل – الإعجاب والانبهار – الترقب والترصد )
    2- مرادف " الخلق " : ( الأعلام – الكائنات – الناس )
    3- مضاد " أبنى " : ( أضعف – أهدم –أهز )
    4- مرادف " القواعد " : ( أسس – علامات – أسافل )
    5- مضاد " المجد " : ( الضعة – الحقارة – كلاهما صواب )
    6- مضاد سالف " : ( حاضر – قادم – ماض )
    7- مفرد " بناة " : ( مبنى – بنية – بان )
    8- جمع " سالف " : ( سلاف – سلف – الاثنان صواب )
    9- جمع " الدهر " : ( الدواهر – الدهور – الأدهار )
    10مرادف " سالف " : ( حالى – سابق – ازدهار )
    11- مرادف " كفونى " : ( أعانونى – منعونى – أغنونى )
    12- جمع " تاج " : ( تيجان – أتواج – كلاهما صواب )
    13- المراد بــــ" العلاء " : ( الرفعة والشرف – النجاح والظفر – القوة والنجاح )
    14- جمع " مفرق " : ( فوارق – مفارق – فرائق )
    15- مفرد " فرائد " : ( فردة- مفرد –فريدة )
    16- مفرد " دراته " : ( در – دورة- درة )
    17- مرادف "دراته " : ( جواهره – أجزاؤه – معالمه )
    18- جمع " عقدى " : ( عقائد – عقود – عقد )
    19- مرادف " بهر " : ( أثار – أساء – أدهش )
    20- مضاد " جمالاً " : ( هوانا – قبحا – تخلفا - )
    21- مضاد " كفونى " : ( أهانونى –أضعفونى – أحوجونى )
    ب- ما مضمون ما قالته مصر عندما تحدثت عن نفسها ؟
    .................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ج – ما نوع الأسلوب فيما يأتى ؟ زما غرضه؟
    1- أنا تاج العلاء .......... 2- أى شئ فى الغرب .....ولم يكن منه عتدى
    .................................................................................................................................................................................................................
    د- 1- أبنى قواعد المجد 2- أنا تاج العلاء
    وضح الخيال ونوعه فيما سبق .
    .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ه – ما عاطفة الشاعر فى الأبيات السابقة ؟
    .........................................................................................................
    و- ما مدى توفيق الشاعر فى استخدام الضمير " أنا " فى البيت الثالث ؟
    ....................................................................................................................................................................................................................
    ز- حدد من الأبيات السابقة :
    1- بيتاً يوضح منزلة مصر وسط محيطها الذى تعيش فيه .
    2- بيتاً يبرز سمو منزلة الحضارة المصرية القديمة .
    ................................................................................................................................................................................................................
    السؤال الثانى
    أنا إن قدر الإلـــــــــــه مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
    إن مجدى فى الأوليات عريق من له مثل أولياتى ومجـــــــــدى
    أ –تخير الصواب مما بين القوسين
    1- مرادف " قدر " : ( عين – حدد – قضى )
    2- جمع " الإله " : ( الألأئه – الآلهة – الأواله )
    3- مضاد " مماتى " : ( محياي – ضعفي –تلراجعي )
    4- " إن قدر الإله مماتي " تعبير : ( مستحسن – مستقبح – مرفوض )
    5- مضاد " يرفع " : ( يخفض – يطأطئ – يتساوى الاثنان )
    6- مضاد " عريق " ( ضعيف – حديث – مبهر )
    7- مفرد " الأوليات " ( الأول – الوائل – الأولى )
    8- مرادف " عريق " : ( أصيل – قوى – رائع )
    9- جمع " مثل : ( ( مثائل – مثل – أمثال )
    ب – ما أهمية مصر للشرق ؟
    ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    ج- بم تفتخر مصر فى البيت الثانى ؟
    .......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    د- هات من البيتين :
    1- أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه
    2- استعارة مكنية ، وضحها
    3- أسلوبا مؤكدا ، واذكر وسيلة تأكيده
    4- أسلوبا خبريا ، واذكر غرضه .
    الإجابة .................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    أى التعبيرين أدق فيما يأتى ؟ ولماذا؟
    1- إن قدر الإله مماتى 2- إذا قدر الإله مماتى
    ....................................................................................................................................................................................................................السؤال الثالث :
    نظر الله فأرشد أبــــــــــــنائى فشدوا إلى العـــــــلا أى شد
    قد وعدت العــــــــلا بكل أبى من رجالى فأنجزوا اليوم وعدى
    وارفعوا دولتى على العلم والأخ لاق فالعلم وحده ليس يجــــدى
    أ – هات من الأبيات مرادف " حققوا " ، ومضاد " يضر " ومفرد " وعودا "
    ب – بم وعدت مصر ؟ وما الذى تمنته من أبنائها ؟
    ج – 1- ما علاقة قول الشاعر : " فشدوا إلى العلا " بما قبلها ؟
    2- ما قيمة " الفاء " فى قوله " فشدوا ......؟
    د – " وارفعوا دولتى على العلم والأخلاتق " وضح أوجه الجمال المختلفة فى هذا التعبير .
    ه – هات من الأبيات السابقة :
    1- أسلوباً خبريا ، واذكر غرضه .
    2- أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلته
    3- أسلوبا إنشائيا ، واذكر غرضه .
    4-جملة تعليلية ، واذكر غرضها .
    الإجابة

    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    السؤال الرابع :
    نحن نجتاز موقفا تعثر الآ راء فيه وعثرة الرأى تردى
    فقفوا فيه وقفة الحزم وارموا جانبيه بعزمة المستعد
    أ- هات ملرادف " نجتاز " ، ومضاد " تعثر " ، وجمع " موقفا "
    ب – مم يحذر الشاعر فى البيتين السابقين ؟ وبم يفصح ؟
    ج – ما قيمة التعبير بالضمير " نحن " فى البيت الأول ؟
    د – " عثرة الرأى تردى " وضح الخيال فى هذ ا التعبير .
    ه – " فقفوا فيه " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه
    و – ما عاطفة الشاعر فى البيتين السابقين ؟ مدللا على صدقها
    ز- ما عاطفة الشاعر فى القصيدة ؟ وما مدى صدقها ؟ مدللا .
    ر – إلى أى المدارس الأدبية ينتمى حافظ إبراهيم ؟ وما أهم سمات تلك المدرسة؟
    الإجابة










    الأدب
    1- علام اعتمد الأسلوب الجديد للشعر فى العصر العباسى ؟
    2- كان التطور أهم ما يميز العصر العباسى الأول شعريا ؟ فما مظاهر ذلك التطور ؟
    3- لقد انعكس التطور على ألفاظ الشعر ومعانيه وصوره فى العصر العباسي فما مظاهر ذلك التطور ؟
    4-قارن بين الاعتذار عند العباسيين فى العصور السابقة مستشهدا
    5- أكمل مكان النقط : نتيجة لتطور الحياة فى العصر العباسي ، فلقد مال الشعراء إلى التفنن فى ..............و ....................فمالوا إلى ..................ونحوا ................ جانباً وظهرت ..........................فرضتها ظروف العصر .
    6- ما موقف الأدب وبخاصة النثر فى عصر الدويلات
    7- ما موقف الكتاب زمن الدولة الأيوبية من الأدب النثرى ؟ ثم اذكر أحد البارزين من كتاب ذلك الزمن ؟
    8- عرف الرساله الوصفية ؟
    9- فيم تختلف الرسالة الوصفية عن الرسائل الديوانية والإخوانية ؟
    10- ما خصائص أسلوب الرساه الوصفية ؟
    11- ما سمات النثر فى عصر الدويلات ؟



    القراءة
    اللغويات
    افتتان : إعجاب - مبتئس : حزين × فرح - عون : معين (ج) أعوان - عزوفا : زاهدا - عيوفا : كارها أو تاركا – يصارع العيش : يغالبه - يغالبه : يحاول أن يقهره - منكبيه : (م) منكب وهو مجتمع رأس العضد والكتف (ج) مناكب - يتروى : ينظر ويتفكر في الأمر × يتعجل - أشباهها : أمثالها (م) شبيه , شبه - نظائرها : (م) نظيرة , أما نظير فجمعها نظراء - مقدماتها : (م) مقدمة وهي أول الشيء - يعثر : يزل × ينهض - البؤساء : (م) بائس وهو الفقير شديد الحاجة - أنات : تأوهات (م) أنة - زفرات : (م) زفرة وهي إخراج النفس بعد مده - حظه : نصيبه (ج) حظوظ , أَحْظٍ , جج أحاظٍ - الحميم : القريب (ج) أحِمَّاء - عتبا : لوما - يحابيهم : يميل إليهم , يختصهم - القعدة : (م) قاعد - يبرزك : يظهرك - راقك : أعجبك - أهونها : أسهلها - تقي : مادتها ( و.ق.ي) - فتغتبط : تفرح - فلحها : شقها - جبينه : (ج) أجبن , أجبنة , جُبن .
    المناقشة
    س1 : من المنفلوطي ؟
    - مصطفى لطفي المنفلوطي : أديب مصري نابه في الإنشاء والأدب .
    - ولد في منفلوط سنة 1876 وتعلم في الأزهر الشريف .
    - من مؤلفاته :1) العبرات . 2) في سبيل التاج . 3) النظرات .
    - الدرس من كتاب ( النظرات ) – الجزء الأول .
    س2 : لماذا نعتبر النصائح الغالية للأبناء من أهم ما يتركه الآباء لأبنائهم ؟
    - لأنها تنقل خبرة جيل إلى جيل آخر لمنع الوقوع في الأخطاء .
    س3 : للكاتب ثلاثة أولاد أكبرهم في الثالثة من عمره . صوب الخطأ في العبارة
    السابقة .
    - للكاتب ولد وحيد في السابعة من عمره .
    س4 : لماذا لا يستطيع الكاتب أن يترك ابنه غنيا ؟
    - لأنه فقير .
    س5 : تمنى الكاتب أن يترك لولده ثروة من نوع آخر غير الذهب والفضة . وضح ذلك مع التعليل .
    - تمنى الكاتب أن يترك لولده ثروة من العقل والأدب .
    - لأنها - عنده - خير ألف مرة من ثروة الذهب والفضة .
    س6 : ما الأمور التي أراد الكاتب أن يراها متحققة في ولده ؟
    1) أن ينشأ معتمدا على نفسه .
    2) أن يعيش فردا من أفراد المجتمع , يصارع العيش , ويصيب ويخطئ .
    3) أن يخالط جميع الناس .
    س7 : لماذا أراد الكاتب أن ينشأ ولده معتمدا على نفسه في تحصيل رزقه وليس على الثروة التي تترك له ؟
    - حتى ينشأ زاهدا تاركا للدنايا لا يتطلع إلى ما في يد غيره ولا يستعذب طعم الصدقة والإحسان .
    س8 : علل :
    1) إرادة الكاتب من ولده مصارعة العيش ومزاحمة العاملين مع التفكير والتجريب ..
    - حتى تستقيم له شئون حياته .
    2) حب الكاتب أن يعثر ولده مرة وينهض أخرى , ويخطئ حينا ويصيب أحيانا .
    - لأن من لا يخطئ لا يصيب . – ومن لا يعثر لا ينهض .
    س9 : أيهما أفضل - عند الكاتب - لولده :
    أن يجلس مطلا من شرفة قصر على العاملين أم مزاحمة العاملين بمنكبيه ؟
    - مزاحمة العاملين .
    س10 : لماذا أحب الكاتب لولده مشاهدة بؤس البؤساء وسماع أنات المتألمين
    - ليشكر الله على نعمته إن كان خيرا من هؤلاء .
    - وليشاركهم همومهم إن كان مثلهم .
    س11 : ماذا يترتب على مشاهدة مناظر البؤس والشقاء ؟
    تنمو في النفس عاطفة الرفق والرحمة فيتم العطف على الفقير ويرحم المسكين .
    س12 : بم نصح الكاتب الناشئ الفقير ؟ وبم أوصاه ؟

    - نصحه بالصبر , وأوصاه بما يلي :
    1) العمل والاجتهاد .
    2) الاعتماد على النفس .
    3) عدم التطلع لما عند الآخرين .
    4) التعلم من مدارس الحياة إذا لم تتح له فرصة التعليم .
    5) السعي في الأرض للبحث عن الرزق كما تفعل الطيور .
    6) عدم النظر إلى الوظيفة على أنها غنم عظيم فتلك نظرة العاجزين .
    س13 : يرى الكاتب أن ااناشئ الفقير أفضل من الناشئ الغني . علل .
    1) لأن هموم الفقير – على شدتها – أقل هموم الحياة وأهونها .
    2) الغني – وإن أعجبك منظره – لا يخلو من الهموم والآلام .
    س14 : ما الذي يكفيك من السعادة في الدنيا ؟
    1) الضمير التقي . 2) النفس الهادئة .
    3) القلب الشريف . 4) العمل وجني ثماره .
    التدريبات :

    ( لي ولد وحيد في السابعة من عمره , لا أستطيع - على حبي إياه وافتتاني به - أن أتركه - من بعدي - غنيا لأني فقير , وما أنا بآسف على ذلك ولا مبتئس

    أ - هات في جملتين من تعبيرك : مرادف " افتناني "– ومضاد " مبتئس " .
    ب - علل : عدم أسف الكاتب على تركه ولده فقيرا رغم أنه الولد الوحيد
    ج - أحب الكاتب أن ينشأ ولده منشأ ما . وضح ذلك مبينا السمات المميزة لمن نشأ هذا المنشأ .
    د- أعرب ما تحته خط .

    ( أحب أن يعيش فردا من أفراد هذا المجتمع الهائل المعترك في ميدان الحياة , يصارع العيش ويغالبه , ويزاحم العاملين بمنكبيه , ويفكر ويتروى , ويجرب ويختبر , ويقارن الأمور بأشباهها ونظائرها .. )
    أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " المعترك " – ومضاد " يغالبه " – ومفرد " نظائر " .
    ب – بين هدف الكاتب من مصارعة ولده العيش ومزاحمة العاملين .
    ج – وضح ما يكفي الإنسان من السعادة في الحياة الدنيا .
    د- أعرب ما تحته خط .

    ( أحب أن يمر بجميع الطبقات , ويخالط جميع الناس , ويذوق مرارة العيش , ويشاهد بعينيه بؤس البؤساء وشقاء الأشقياء , ويسمع بأذنيه أنات المتألمين وزفرات المتوجعين .. )
    أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) مفرد " الطبقات " : ( الطبق – الطابق – الطبقة – الطابقة ) .
    2) مرادف " أنات " : ( حاجات – تأوهات – اعتراضات – سقطات ) .
    ب - ماذا يترتب على ما ورد في الفقرة السابقة ؟
    ج – أيهما يفضل الكاتب لولده : مزاحمة العاملين بمنكبيه أم إمتاع النظر بمرآهم من شرفة قصره ؟ ولماذا ؟
    د- أعرب ما تحته خط .

    ( الآن أستطيع غير خاشٍ لوما ولا عتبا أن أقضي للناشئ الفقير على الناشئ الغني قضاء لا مجاملة فيه ولا محاباة , ومن ذا الذي يجامل الفقراء ويحابيهم ! وأن أقول للناشئ الفقير : صبرا يا بني وعزاء .. )

    أ – تخير الصواب مما بين القوسين :
    1) مضاد " خاشٍ " : ( مطمئن – خائف – لاعب – عابث ) .
    2) جمع " الناشئ " : ( نُشَّاء – نَشَأٌ – نشَأة – أنشاء ) .
    ب – بم أوصى الكاتب الناشئ الفقير ؟
    ج – من خلال الدرس : أيهما أسعد حالا : الناشئ الفقير أم الناشئ الغني ؟ ولماذا ؟
    د- أعرب ما تحته خط .

    ( وإن ضاقت بك المدارس فادرس في مدرسة الكون ففيها علوم الحياة بأجمعها وإن كنت ممن لا يعدون وظائف الحكومة ومناصبها غنما عظيما كما يعدها القعدة العاجزون, فها هو ذا فضاء الأرض أمامك فامش فيه وفتش عن قوتك .. )
    أ - هات في جمل من تعبيرك : جمع " الكون " – ومرادف " يعدون " – ومضاد " غنما " .
    ب – الإنسان مطالب بالبحث عن قوته كما تبحث الطيور عن أقواتها إلا أنه يتميز عنها . وضح ذلك التميز .
    ج – ما نتيجة عمل الإنسان بيده ؟ .
    د- أعرب ما تحته خط .
    هـ - وضح نوع العلاقة بين :
    1) راقك منظره - وأعجبك ظاهره . 2) لوما – وعتبا . 3) صبرا – وعزاء . 4) يصارع – ويغالب .
    2- الهدم والبناء ( لأحمد أمين )
    اللغويات
    التاريخ : مادتها : ( أرخ – ترخ ) – ننير : نوضح ونبين – جانب : شق أو ناحية (ج) جوانب - الرذائل : (م) رذيلة وهي الخصلة الذميمة × الفضائل – الجرائم : (م) جريمة وهي الجناية – أفظع : أشد شناعة - الجرم : الذنب (ج) أجرام و جروم – سم زعاف : قاتل - يجتاح : يهلك - تحتاط : تأخذ في أمورها بأوثق الوجوه - المنوال : التحو - بورا : غير مزروعة - الملق : الزيادة في التودد - المداهنة : المصانعة - نحو : مثل (ج) أنحاء .
    المناقشة
    س1 : من أحمد أمين ؟
    1) أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري .
    2) شارك في إخراج مجلة الرسالة .
    3) أشهر مؤلفاته : موسوعته الإسلامية : ( فجر الإسلام – ضحى الإسلام – ظهر الإسلام – يوم الإسلام ) .
    س2 : ما الفائدة من معرفة صور الهدم ؟
    - معرفة صور الهدم جزء ضروري للبناء .
    س3 : ما الكلمة التي تلخص تاريخ الإنسان منذ نشأته إلى اليوم والغد ؟
    - الهدم والبناء .
    س4 : ما المقياس الذي تقاس به الأفراد والأمم ؟
    - ناتج طرح الهدم من البناء . المقياس = البناء ـ الهدم .
    س5 : ماذا نفعل عند المقارنة بين أمتين ؟
    - ننظر إلى مقدار باقي الطرح وما زاد في أي من الجانبين يكون الأرقى .
    س6 : كيف تكون الدقة في التقدير والموازنة ؟
    - لا نكتفي بالكمية في البناء والهدم ولكن ننظر إلى نوع ما يبنى وما يهدم .
    س7 : ما العوامل التي يتوقف عليها اختلاف قيم البناء والهدم ؟ مثل لما تقول
    1) النوع . 2 ) الصفة .3) الكيفية .
    - في البناء الحسي لا نقدر البناء بحجمه ومساحته فقط ولكن أيضا بنوع هندسته وما إلى ذلك من أمور أخرى .
    س8 : لم آثر الكاتب الحديث عن جانب الهدم ؟
    1 ) لأن الكتاب أكثروا من القول في البناء سواء أكانوا وعاظ دين أو رجال أخلاق مصلحين .
    2 ) لأن الهدم مقدمة البناء وربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .
    س9 : لماذا يعد ( الكذب والظلم ) من الرذائل و ( السرقة والقتل ) من الجرائم ؟
    - لأن الرذائل بأنواعها والجرائم بأنواعها ما هي إلا صورة من صور الهدم .
    س10 : تتسع آثار الهدم المتمثل في الجرائم والرذائل . وضح ذلك .
    1 ) تعد الرذيلة أو الجريمة هدما لمرتكبها .
    2 ) وهي أيضا هدم للمعتدى عليه .
    3 ) وتكون كذلك هدما لبناء المجتمع .
    س11 : ما وجه الاستفادة من النظر للرذائل والجرائم على أنها هدم ؟ وإلام يؤدي بنا هذا النظر ؟
    نستفيد من ذلك في تقييم الرذائل والجرائم على الأساس التالي :
    - ما كان أشد هدما كان أكثر جرما .
    - يؤدي إلى تعديل في قائمة الرذائل والجرائم .
    س12 : لماذا كان القتل أفظع من السرقة ؟
    - لأن القتل يهدم النفس والسرقة تهدم الملكية .
    س13 : هل من المعقول اعتبار الحكومة مجرمة إذا أخذت مالا لا تستحقه ولا تعد مجرمة إذا قصرت في إمداد قرية بالماء الصحي مع علمها أن أهل هذه القرية يشربون سما زعافا ؟ علل .
    - لا .
    1) لأننا إن أقررنا عملها قيمنا حق الملكية بأكثر من حق الحياة .
    2) لأننا عددنا هدم الملكية مقدما على هدم النفس .
    س14 : بين أنواع الهدم . مع التمثيل موضحا واجب الأمة تجاه ذلك .
    1) الهدم المادي .
    - مثل : حوادث الحريق – السيول – الصواعق – العواصف – الفيضانات .
    2) الهدم السلبي : وهو عدم الإنتاج مع القدرة عليه .
    - مثل : ترك الأراضي الواسعة دون زراعة – عدم استغلال المناجم – عدم استغلال القوى الطبيعية التي تولد الكهرباء .
    - واجب الأمة أن تحتاط لذلك حتى لا تترك أعمال الهدم والتخريب في ساحتها , وكلما كانت أرقى كانت أكثر احتياطا وتوفيقا في منع أعمال الهدم .
    س15 : وضح الفرق بين الهدم السلبي والهدم الإيجابي .
    لا فرق . فكلاهما هدم .
    س16 : كيف يتم الهدم في النواحي المعنوية ؟ مثل لما تقول .
    - يتم عن طريق تضييع كفايات الأفراد بسبب النظم الاجتماعية .
    - مثل : إعطاء المناصب :
    1) لذوي الحسب والنسب . 2) لذوي الملق والمداهنة .
    س17 : لماذا نعتبر تنحية الكفاءات عن المناصب عاملا من عوامل التخريب المزدوج ؟
    1 ) لأن من تولى هذه المناصب وهو غير كفء لا يمكنه أن ينتج بسبب عجزه وضعف إمكاناته .
    2 ) لأن من أبعدوا لا يكنهم أن ينتجوا وقد حيل بينهم وبين الإنتاج .
    س18 : كيف تقاوم الهدم بعد أن عرفت أضراره ؟
    تدريب
    ( وإذا أردنا أن نقارن بين شخصين أو أمتين نظرنا إلى مقدار باقي الطرح في كليهما , فما زاد فهو أرقى , وإذا أحببنا الدقة في التقدير لم نكتف بتقدير الكمية في البناء والهدم .. )
    أ - هات في جملتين من تعبيرك : جمع " أرقى " – ومضاد " نكتف " .
    ب - ما المقياس الذي أشارت إليه العبارة السابقة ؟
    ج - اذكر مؤلفين من مؤلفات أحمد أمين .
    د- أعرب ما تحته خط .

    ( فلنأخذ نحن الآن جانب الهدم فننيره , فكثيرا ما يكون الهدم مقدمة البناء ,بل ربما كان خير بناء ما سبقه الهدم التام .. )
    أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " ننير " – ومضاد " التام " – وجمع " جانب " .
    ب - لم تحدث الكاتب عن جانب الهدم ؟ وما سبب اعتباره للكذب والسرقة من الرذائل
    ج - تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل . وضح ذلك .
    د- أعرب ما تحته خط .

    ( فما كان منها أشد هدما كان أكبر جرما , ولذلك كان القتل أفظع من السرقة , لأن القتل يهدم النفس .. )
    أ - هات في جمل من تعبيرك : جمع " جرما " – ومرادف " أفظع " – ومضاد " يهدم " .
    ب - لماذا كان القتل أفظع من السرقة ؟
    ج - بين وجه الخطأ في اعتبار الحكومة مجرمة إذا حصلت مالا لا تستحقه , وعدم اعتبارها مجرمة إذا قصرت في إمداد قرية تشرب ماء ساما بالماء الصحي .
    د- أعرب ما تحته خط .
    ( فهناك هدم مادي لكل أمة يجتاح مقدارا كبيرا من ثروتها , فحوادث الحريق حوادث هدم , والأمة التي لا تحتاط لها تترك أعمال الهدم والتخريب في ساحتها .. )
    أ - هات في جمل من تعبيرك : مرادف " يجتاح " – ومفرد " حوادث " – ومضاد " تحتاط " .
    ب - ما نوع الهدم في ما يأتي :
    1) حوادث الحريق ؟ 2) العواصف ؟
    3) عدم الإنتاج مع القدرة عليه ؟
    ج - بين واجب الأمم تجاه عوامل الهدم .
    د- أعرب ما تحته خط .
    ( فالأمة التي تترك أرضا واسعة من أراضيها بورا قائمة بعمل الهدم السلبي , ومثل ذلك ما إذا كان لديها مناجم لا تستغلها أو قوى طبيعية لتوليد الكهرباء لا تستخدمها أو نحو ذلك .. )
    أ - هات في جمل من تعبيرك : مضاد " واسعة " – ومرادف " بورا " – وجمع " نحو " .
    ب - وضح متى تكون النظم الاجتماعية مضيعة لكفايات أفرادها .
    ثم بين السبب في اعتبار تنحية الكفاءات من التخريب المزدوج .
    ج - تتعدد جوانب الهدم إثر اقتراف الرذائل . وضح ذلك .
    د- أعرب ما تحته خط .


    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:00 pm