alaskaria

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    تدريبات لأولى ثانوي ( 2 )

    مسترعلاء
    مسترعلاء


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 55

    تدريبات لأولى ثانوي ( 2 ) Empty تدريبات لأولى ثانوي ( 2 )

    مُساهمة  مسترعلاء الجمعة يناير 22, 2010 2:42 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأدب :
    س1 : كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنيين مختلفين . وضح ذلك . وبين الدليل على ذلك.

    - الزمن الأول :
    - الزمن الثاني :
    - الدليل :
    س 2: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
    س3: فيمَ خالفت معلقة عمرو بن كلثوم منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
    البلاغة :
    قال الشاعر بعنوان مصر و العرب :
    مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
    مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقٍّ غاله
    ( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
    (ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .

    قصة :
    (هكذا قضى أيامه ولياليه هائماً في النهار بين الشعاب ، سابحاً في الليل بين الشجون وهو في كل لحظة تمر به يزداد حقداً على قومه الذين يزدرونه وعلى أبيه الذي يظلمه وينكره ويأبى أن ينسبه إليه مع أنه يعترف ببنوته ) .
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    - مرادف ( يزدرونه) : .......... . - مضاد (يأبـى) : .......... .
    - مفـرد (الشجون) : .......... . - جمع (النهار) : .......... .
    (ب) - لماذا ذهب شيبوب للقاء عنترة في الصحراء ؟ وممَ خاف عليه ؟
    (جـ) - لمَ قبل عنترة الرق في أول الأمر؟ ولمَ رفضه بعد ذلك ؟
    (د) - ما الذي قرره عنترة في النهاية بعد علمه بخطبة عبلة ؟
    قراءة :
    (حسبنا أن نشير هنا إلى العهد العربي الإسلامي ، فقد كان الفتح العربي لمصر في القرن السابع الميلادي حادثاً جليلاً في تاريخ العروبة ، لم يكن مجرد فتح لقطر من الأقطار بل فاتحة لإنشاء وطن عربي إسلامي في القارة الإفريقية ، يتناول بلاد المغرب والأندلس من ناحية ووادي النيل والأقطار التي تحف به من ناحية أخرى)
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    - مرادف (حسبنا) : - جمع (جليل) :
    - مضاد (فاتحة) : - المراد (بتحف به) :
    (ب) - لماذا كان الفتح العربي حدثاً جليلاً في تاريخ العروبة ؟
    (جـ) - كان للثقافة العربية مراكز مهمة في بلاد المغرب العربي. اذكرها .
    نصوص :
    ( 1 ) ( لَيْسَ عَلَيْكمْ جنَاحِ أَن تَدْخلوا بيوتاً غَيْرَ مَسْكونَةٍ فِيهَا مَتَاع لَّكمْ والله يَعْلَم مَا تبدْونَ ومَا تَكْتمونِ (29) قل لَّلْمؤْمِنِيـنَ يَغضوا مِنْ أَبْصَارِهمْ ويَحْفظوا فروجَهمْ ذَلِكَ أَزْكى لَهمْ إنَّ اللهَ خَبِير بِمَا يَصْنَعون (30) ) .

    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - (يغضوا) مرادفها : (يكفوا - يرتكبوا - يتجنبوا) .
    2 - (متاع) جمعها : (أمتعة - متائع - مُتع) .
    3 - (تكتمون - تبدون) بينهما : (ترادف - تقارب - تقابل) .
    (ب) - ما الأماكن التي يباح لنا الدخول فيها دون إذن ؟
    (جـ) - لمن يوجه الله سبحانه تعالى الأمر في قوله(قل) ؟
    (د) - لماذا قدم الله سبحانه وتعالى (غض البصر) على (حفظ الفرج) ؟
    ( 2 ) (يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - المراد بـ (طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
    2 - مرادف (الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل) .
    3 - الاستفهام في (ألم يكونوا.. ؟) غرضه: (التقرير - التعجب - الاستنكار) .
    4 - مفرد (الشداد) : (شدة - شديد - شاد) .
    (ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟
    (جـ) - بصَّرت خطبة قس بمصير الناس ، وظواهر الحياة . وضح .
    (د) - جاءت خطبة قس رنانة مؤثرة . علل .
    (هـ) - عين من الفقرة صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها .
    (و) - لماذا قل الخيال في هذه الخطبة ؟
    النحو :
    { هذا العام تدخل مدرستنا مشروع الجودة ، وعلى الجميع أن يتعاونوا ؛ لترقى مدرستنا و يعلو شأنها ، وتكون من المدارس المتقدمة ، مسايرة بذلك ثورة التقدم التكنولوجي ، وقد أخذ الجميع يستعدون لهذا المشروع ؛ ليوفروا كل ما نحتاج إليه ، وما زلنا نستكمل السجلات المطلوبة ، ونضع خطط التحسين للفجوات الموجودة في المدرسة ، وما مقصور العمل على معلمي المدرسة وحدهم بل العاملين جميعاً والطلاب أيضاً ، فالكل يعمل من أجل هذا المشروع العظيم ، وعسي الله أن يكلل جهودنا بالنجاح ، وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن } .
    ( 1 ) أعرب ما فوق الخطِّ . ( 2 ) استخرج من العبارة السابقة :
    • كلمتين ، إحاهما همزتها للقطع والأخرى للوصل ، مع بيان السبب .
    • كلمتين ، إحداهما لامها شمسية والأخرى قمرية .
    • فعلاً ناسخاً ، وبين خبره ، ونوعه .
    • اسم فاعل ، وبين نوعه ، واسم مفعول ، واذكر فعله .
    • كان ، ونوعها .
    • صيغة مبالغة ، وزنها .
    • فعلين أحدهما مجرد ، والآخر مزيد .
    • اسماً جامداً .
    * مصدراً ، وبين نوعه .
    ( 3 ) في اليوم ( 23 ) من يناير ستبدأ امتحانات نصف العام ، وستكرم المدرسة الفائقين حتى الطالب ( 10 ) .
    استبدل الأرقام بألفاظ عربية في الجملة السابقة .
    ( 4 ) كيف تكشف في كلٍّ من المعجم الوسيط والقاموس المحيط عن : { نحتاج } ؟
    مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
    [list][*]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 1:17 pm