alaskaria

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


2 مشترك

    كان وأخواتها

    مسترعلاء
    مسترعلاء


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 55

    كان وأخواتها Empty كان وأخواتها

    مُساهمة  مسترعلاء الأحد ديسمبر 06, 2009 12:39 pm

    { كان وأخواتها }
    { كان ، أصبح ، أمسى ، ظل ، أضحى ، بات ، صار ، ليس ، ما زال ، ما برح ، ما فتئ ، ما انفك ، ما دام } .
    أفعال ناسخة { والنسخ أي الإزالة ، فهي تزيل عمل الجملة الاسمية } ، ناقصة { أي أنها لا تكتفي بمرفوعها ولكنها تحتاج إلى المنصوب ليتم المعنى } ، تدخل على الجملة الاسمية ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر المفرد ويسمى خبرها ، وتجعل الخبر الجملة وشبه الجملة في محل نصب خبرها .
    * مع ملاحظة أن أفعال الاستمرار ( زال ، برح ، فتئ ، انفك ) يشترط كي تؤدي عملها أن تسبق بنفي أو نهي أو دعاء أو استفهام ، نحو :
    • ما زال المطر منهمراً .
    • ما برح المعلم واقفاً .
    • " لن نبرح عليه عاكفين " .
    • هل يزال الله عليكم حكيماً ؟
    • احترم أباك ولا تفتأ محترماً إيَّاه حتى يرضى عنك .
    * وكذلك الفعل { دام } يشترط أن يسبق بـ ( ما ) المصدرية الظرفية ، نحو :
    • لن أخرج ما دام المطر نازلاً .
    • " وأوصاني بالصلاة والزكة ما دمت حياً " .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    كان وأخواتها من حيث التصرف والجمود: تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

    ( 1 ) ـ ما يتصرف تصرفاً كاملاً : أي يأتي من الأفعال المضارع والأمر والمصدر وما يمكن أن يشتق منه ، والأفعال التي تتصرف تصرفاً كاملاً هي :
    ( كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، بات ، صار ) .

    أمثلة :
    • أصبح الجو معتدلاً .
    • ظل الجو بارداً .
    • بات العامل مستريحاً .
    • في الشتاء يظل البرد قارصاً طوال اليوم .
    • يمسي العامل المخلص مستريح الضمير .
    • في الصيف يصير النهار أطول من الليل .
    • يصبح المهمل كسلانَ .
    • ببذل وحلم ساد في قومه الفتى * * وكونك إيَّاه عليك يسير .
    • وما كل من يبدي البشاشة كائناً *** أخاك إذا لم تلقه لك منجدا .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 2 ) ما يتصرف تصرفاً ناقصاً : وهي التي يستعمل منها الماضي والمضارع واسم الفاعل ، ولا تتصرف تصرف سابقتها ، وهي أربعة أفعال : { زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك } .

    أمثلة :

    • قال تعالى : " تالله تفتأ تذكر يوسف " .
    • وقال تعالى : " لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم " .
    • ما أنا بفاتئ مكباً على عملي .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( 3 ) : ما لا يتصرف مطلقاً :

    وهي الأفعال الجامدة أي التي تلزم الماضي ، وهي فعلان : { ليس ـ دام } .
    مع ملاحظة أن ( ليس ) باتفاق النحاة ، أما ( دام ) على الأصح ، و( دام ) التي تتصرف على ( يدوم ـ دم ـ دوام ) فهي التامة التي تكتفي بمرفوعها دون الحاجة إلى خبر يتمم معنى الجملة .

    • ليس البخيل محبوباً .
    • لن أخرج مادام المطر نازلاً .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { أنواع خبرها }

    1ـ مفرد : ما ليس جملة ولا شبه جملة .
    2 ـ جملة ( اسمية / فعلية ) : تحتاج إلى رابط ( الضمير ) يعود على المبتدأ ويطابقه في النوع ( التذكير والتأنيث ) ، والعدد ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
    3 ـ شبه جملة ( ظرف / جار ومجرور ) .
    * أمثلة :
    * أصبح محمد نشيطاً . ( مفرد ) .
    * أصبح محمد ( خلقه طيب ) . ( جملة اسمية ) .
    * أصبح محمد ( يئن ) من التعب . ( جملة فعلية ) .
    * أصبح محمد ( في القلوب ) . ( شبه جملة ) .
    * أصبح محمد ( فوق الشبهات ) . ( شبه جملة ) .

    ** نموذج للإعراب :

    ( أصبحَ محمدٌ خلقُه طيبٌ )
    • أصبح : فعل ماض ناسخ ناقص .
    • محمد : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    • خلقه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
    • طيب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
    والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر ( خلقُه طيبٌ ) في محل نصب خبر أصبح .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ** كان وأخواتها من حيث التمام والنقصان :

    * وتنقسم هذه الأفعال من حيث التمام والنقصان إلى نوعين :
    { 1 } ما يستعمل تاماً وناقصاً : مثل الأمثلة التي أوردناها سابقاً .

    وكما أوضحنا بأن النقصان أن هذه الأفعال لا تكتفي بمرفوعها ولكنها تحتاج إلى المنصوب ليتم المعنى .
    • أما التمام أي أن هذه الأفعال تكتفي بمرفوعها ولا تحتاج إلى المنصوب ، ويعرب المرفوع فاعلاً .

    • أمثلة لمجيئها تامة :

    • " وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة " .

    • " فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون .

    • نام الكسول حتى أضحى النهار .

    • لو ظل المطر ما خرج العامل إلى عمله .

    • " ألا إلى الله تصير الأمور " .

    • برح الخفاء ، أي ذهب .

    • انفكت أزمة الغذاء ، أي انفرجت .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    { 2 } أفعال لا تُستخدم إلا ناقصة : وهي ثلاثة أفعال : ( ليس ـ فتئ ـ زال ).
    • ما زال المطر منهمراً .
    • ما فتئ العامل نشيطاً .
    • ليس الكاذب محبوباً من الناس .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    *** ما تختص به كان :

    ( 1 ) زيادتها : أي تكون حشواً في الكلام ، وإذا حذفت لا تؤثر في المعنى ، وتكون هذه الزيادة بشرطين :
    أ ـ أن تكون بلفظ الماضي .
    ب ـ أن تكون بين متلازمين ، غير الجار والمجرور .
    * بين ما التعجبية وفعل التعجب ( ما كان أجمل الزهر ! ) .
    * بين الصفة والموصوف ، كقول الشاعر :
    في غرف الجنة العليا التي وجبت *** لهم هناك بسعي كان مشكورا
    • بين الفعل المبنيّ للمجهول ونائب الفاعل ، نحو :
    ( هؤلاء قوم لم يوجد كان مثلهم ) .
    • بين المعطوف عليه والمعطوف ( في المسجد محمد كان وعلي ) .
    • بين نعم وبئس وفاعليهما ( نعم كان المخلص علي ) .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 2 ) حذفها : قد تحذف كان مع اسمها ويبقى خبرها مذكوراً في الجملة ، مع مراعاة تقدير المحذوف عند إعراب الجملة ، نحو :

    * التمس ولو خاتماً من حديد .
    فلو أردنا إعراب الجملة السابقة ،لقلنا التقدير : ( التمس ولو كان الملتمس خاتماً من حد ) .
    وإليكم الإعراب :
    • التمس : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ .
    • لو : أداة شرط غير جازمة .
    • خاتماً : خبر كان المحذوفة مع اسمها ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    • من : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب .
    • حديد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    • وجملة كان المحذوفة جملة الشرط ، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه الكلام السابق .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 3 ) حذف نون مضارعها : يجوز حذف نون مضارعها لكثرة الاستعمال ، وذلك بخمسة شروط ، هي :
    1 ـ أن يكون مجزوماً .
    2 ـ أن تكون علامة جذمه السكون الظاهر .
    3 ـ أن يكون ما بعدها متحركاً .
    4 ـ ألا يتصل بها ضمير نصب .
    5 ـ أن يكون ذلك في الوصل لا في الوقف .
    * أمثلة :

    • " إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تكُ حسنة يضاعفها " .
    • إنها إن تكُ مثقال حبة من خردل " .
    • ولا تكُ في ضيق مما يمكرون " .
    • وقد خلقتك من قبل ولم تكُ شيئاً " .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    * نعرب هذا الجزء من الآية من سورة الروم ففيها فعلان تامان وليسا ناقصين:

    " فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ "
    • سبحان : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، لفعل محذوف تقديره ( أسبح ) .
    • الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    • حين : ظرف زمان منصوب .
    • تمسون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل ؛ لأن الفعل ( تمسون ) تام وليس ناقصاً . والتقدير تدخلون في المساء .
    • وحين : الواو حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، و
    ( حين ) ظرف زمان منصوب .
    • تصبحون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبني في محل رفع فاعل ؛ لأن الفعل ( تصبحون ) تام وليس ناقصاً . والتقدير تدخلون في الصباح .
    • وهذه الجملة معطوفة على جملة ( حين تمسون ) .

    *** الفاء في بداية الآية نسميها الفاء الفصيحة ؛ لأنها أفصحت عمّاَ تقدم من عظمة الخالق ـ عزَّ وجلَّ ـفي الخلق .

    ( أترككم في رعاية الله وحفظه )
    احمد عبد الغفار
    احمد عبد الغفار


    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.el-ahly.com

    كان وأخواتها Empty رد: كان وأخواتها

    مُساهمة  احمد عبد الغفار الأحد ديسمبر 13, 2009 7:05 am

    مليون شكر يا مستر علاء
    مسترعلاء
    مسترعلاء


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 55

    كان وأخواتها Empty رد: كان وأخواتها

    مُساهمة  مسترعلاء الجمعة سبتمبر 30, 2011 4:55 am

    مشكور يا أحمد على المرور
    متمنيًا لك دوام التوفيق

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:52 am