alaskaria

مدرسة ديروط الثانوية للبنين


    صفحة للمراجعة

    شاطر

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 7:47 am

    * ترجمة الإمام علي :

    س1: عليَّ بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ إمام الخطباء بعد رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم.ما العوامل التي أثرت في شخصيته وخطابته؟ما أهم أغراض وخصائص خطبه؟
    ج: العوامل التي أثرت في شخصيته وخطبه: ـ
    1ـ نشأته في كنف الرسول وأخذه من علمه.
    2ـ اتصاله القوي بالقرآن الكريم. 3ـ ثقافته الدينية الرفيعة.
    4ـ حفظه لكثير من شعر العرب وأمثالهم وحكمهم.
    من أهم أغراض خطبه: ـ
    إثارة الجيش/ الترغيب في الجهاد/ الدعوة إلي التقوى والعمل الصالح.
    ومن أهم خصائصها: ـ
    (1) ملاءمتها للموقف التي تقال فيه.
    (2)مرآة صادقة لنفسه وحياته.
    (3)اتساعها للإشارات التاريخية.
    (4)تأثرها بالقرآن الكريم والأحاديث الشريفة.
    (5)ألفاظها قوية ومعبرة.
    س2: ما أهم اتجاهات خطبه؟
    ج: (1) سياسية: ـ تبين حق الحاكم والمحكوم.
    (2) حربية: ـ ترغب في الجهاد وترسم طريقة معاملة العدو.
    (1)دينيــة: ـ تدعو إلي التقوى والعمل الصالح.
    س3: ما أهم أثاره الأدبية؟
    ج: كتاب(نهج البلاغة) الذي جمع مادته الشريف الرضي.

    بالتوفيق
    [b]

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 7:51 am

    * جملتان لأبنائنا طلاب الصف الأوَّل الثانوي تخصان درس الملحق بالمثنى ، وتأنَّى عند الإعراب ولا تتسرع .
    * أعرب الجملتين التاليتين :
    1 ـ الطالبان كلاهما مجدان .
    2 ـ الطالبان كلاهما مجد .
    { بالتوفيق }


    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 7:54 am

    * إن صحراء مصر غنية بالمعادن
    اجعل الاسم الممدود جمعًا في موضعه ، مع بيان السبب .


    (معكم على هذه الصفحة )


    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 8:03 am

    * قصة :

    قال عنترة إن هذا الشيطان لم يستطع يوماً أن يسبر غور قلبك، إنه لا يسبر إلا غوري أنا، أما أنت فإني أجلس معك وأعرج إلي السموات لأحيا في عوالم سحرية، ثم لا ألبث أن أحس الشجون تثور بي فلا أري إلا صحراء بلقعاً.
    أ- تخير الصواب مما بين القوسين: ـ
    1ـ المقصود (بالشيطان) [إبليس ـ الشقي ـ الإلهام-.
    2ـ مفرد (عوالم) [ عَاِلم ـ عولم ـ عَالَم -.
    3ـ جمع(بلقع) [ بلقعان ـ بلاقع ـ بلاقيع-.
    4ـ (سبر الأغوار) أي [ طمسها ـ إزالتها ـ كشفها-.
    ب- في العبارة شعوران متناقضان ينتابان عنترة تجاه عبلة. وضحهما مبيناً السبب.
    ج- كان العبسيون يحتقرون عنترة. فلماذا تبدل هذا الإحساس؟
    ء- ما مظاهر اهتمام عبس بعنترة؟
    هـ- (إنه لا يسبر إلا غوري أنا) ما نوع الأسلوب؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { الإجابة }
    ب: الشعور بالسعادة عندما تكون عبلة معه، والشعور بالحزن عندما تنصرف عنه، والسبب أنها لم تصرح له بحبها.
    ج: كانوا يحتقرونه لأنه ابن أمة، وقد كانت الإماء عندهم مصدر ذلة، وتبدلت الحال بعد اعتراف شداد ببنوته، بعدما أنقذهم من هزيمة أكيدة أمام طيئ.
    د: التغني بشعره/ رقص الفتيات بين يديه/ عدم التعرض له عندما يحادث عبلة/ مطالبة عمارة بترك عبلة لعنترة.
    هـ: أسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أما عنترة فلم يطق البقاء في عبس بعد أن رحلت عبلة، فهام علي وجهه في الصحراء فكان لا يلم بالحي إلا بين الحين والحين ليقضي أربه ثم يعود إلي صحرائه ليضرب في شعابها.
    أ- تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
    1ـ (يطق) معناها ( يتجمل ـ يتألم ـ يتحمل )
    2ـ (هام) مرادفها ( مشي ـ ركب ـ خرج لا يدري إلي أين )
    ب - حدد المراد من( يضرب في شعابها ).
    ج - كره عنترة البقاء في عبس فاتجه إلي الصحراء. فلماذا؟
    د - ما أثر قصائد عنترة في عبلة علي مالك وابنه؟
    هـ - ما الهدية الدموية التي كان عنترة يهدد عبلة بها؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { الإجابة }
    ب: يمشي في طرقها.
    ج - لعدم قدرته علي البقاء في عبس وقد رحلت عبلة.
    د - أصبح مالك لا يطيق البقاء في عبس، لا يطيق الحياة، أما عمرو فكان لا يقدر أن يمسك نفسه يسب الناس ويقاتلهم.
    هـ - الهدية هي رأس عمارة بن زياد.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وأفضي بسطام بن قيس إلي عمرو أنه يريد الزواج من أخته لما كان بينهما من المودة ووعده أن يكون رسوله إلي أبيه ليحمل أباه وأخته علي الرضا.
    أ- تخير الصحيح مما بين القوسين: ـ
    1ـ (أفضي) مرادفها ( باح ـ أعلن ـ تحدث )
    2ـ (الرضا) مقابلها ( العنف ـ القسوة ـ الرفض )
    3ـ (يحمل) معناها ( يجبر ـ يلقي ـ يرفع )
    ب - كان لعمرو ومالك رأيان مختلفان في زواج عبلة. وضح.
    ج - فسَّر: شعور مالك بالضيق رغم إكرام أصهاره له.
    د - لماذا تسلل شيبوب إلي خيمة عبلة؟
    هـ - ما العُقدة التي كانت بين عمرو وعنترة؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    {الإجابة }
    ب: كان عمرو يري تزويج أخته من بسطام ليخلصه من عنترة، ويحل عقدته، ولكن مالكاً كان يري أن زواج عبلة لا يتم إلا في ديارها، لأنها ابنة سيد من سادات عبس، وقد استقر الأب ألا يزوج ابنته ممن لا ترضاه.
    ج: لأنه لم ينس قومه وأنه واحد منهم وكان يتشوق إلي أهله وقبيلته ويتنسم أخبارهم.
    د: كي يخبرها أن عنترة قريب من هنا وأنه جاء ليعتذر إليها ويطلب العفو منها، فهو يلهج باسمها دائماً.
    هـ: هي قول عنترة الشعر في عبلة، ورغبته في الزواج منها، ولكن عمراً كان يري أن عنترة ليس إلا عبداً، فكيف يتزوج أخته، وهي بنت أحد سادات عبس.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    طلع الصبح عليهم وهم يسرعون في الطريق يتعقبون آثار بسطام لعلهم يدركونه قبل النزال، وأراد عمرو أن يخرج معهم فرده قيس في شئ من العنف لأنه هو الذي زين له الخروج للقاء غريمه المخيف.
    [أ- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ـ
    1ـ مرادف(يتعقبون) [ يعاقبون ـ يتتبعون ـ يجازون )
    2ـ جمع (غريم ) [غرمي ـ غوارم ـ غرماء )
    ب- اختلف هدف كل من عنترة وبسطام من هذا النزال. وضح.
    ج - ماذا قرر قيس بعد عودته؟ وما سبب هذا القرار؟
    د - علل: حرص عنترة علي حياة بسطام مع تمكنه منه أكثر من مرة.
    هـ - لماذا أرسلت أم بسطام ابنها إلي أخواله في تميم؟

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { الإجابة }
    ب: هدف بسطام رأس عنترة فتخلص له عبلة، أما عنترة فلم يشأ قتل بسطام وقد تمكن منه لأنه ما جاء شيبان إلا ليري ابنة عمه.
    ج: قرر أن يرد جواره عن مالك وأهله حتى يخرجوا عن قومه تشاؤماً بمقامهم بين ظهرانيهم
    د: لأنه ما جاء مُغيراً،بل صديقاً، كما تمنعه فروسيته من قتل إنسان ليس بينه وبينه عداوة.
    هـ: لتحميه من غضب أبيه وقد أثر عليه ذلك تأثيراً عظيماً.

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 8:08 am

    * قراءة :

    من موضوع(التدخين والإدمان وأضرارهما): ـ
    التدخين يؤدي بدوره إلي انحدار المدخن إلي تناول المخدرات التي لها تأثير علي جهاز المناعة عند الإنسان ويسهل إصابته بفيروس الإيدز إذا حدثت العدوى به أو بغيره من الفيروسات.. وتحت تأثير الإدمان يكره المدمن ذاته ويسبب الكثير من الأضرار لمن حوله.
    أ- ما المقصود ب(الفيروسات ـ جهاز المناعة)؟
    ب- ما أهم الأضرار التي تعود علي المدخن وغيره؟
    ج- ما الذي يحدث لجهاز المناعة عندما يصاب الجسم بفيروس الإيدز، أوغيره ؟
    ء- يقول العلماء(إن تعاطي المخدرات يوقف إفرازات المخ النافعة) وضح.
    و- تحدث بإيجاز عن: ـ
    1ـ أضرار التدخين علي الجهاز الهضمي.
    2ـ أضرار التدخين علي الجهاز العصبي المركزي واللامركزي.
    3ـ تأثير التدخين علي الجهاز الدوري.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { الإجابة }
    أ - الفيروسات: كائنات دقيقة لا تُري بالعين المجردة.
    جهاز المناعة: هو الجهاز الذي يقاوم اقتحام الأمراض إلي جسم الإنسان.
    ب- يدفع الإدمان المدمن ـ في الغالب ـ إلي السرقة، وارتكاب الجرائم للحصول علي المال بآية وسيلة، وهو بهذا الأفعال يسبب الأضرار لأسرته من حوله، وقد يؤدي هذا الوحش الخامد بداخله إلي القتل والنهب.
    ج- في هذه يصبح الجهاز المناعي مثل الرجل الذي تكاثر عليه الرجال يشبعونه ضرباً، فإذا جاءه طفل سقط علي الفور، ومعني ذلك أن الإنسان يصبح فريسة سهلة للأمراض.
    ء- إن في خلايا المخ مخدرات طبيعية تسمي(أمدروفين) يفرزها المخ، فإذا أدمن الإنسان (المورفين) أو مشتقاته، فإن المخ يتوقف عن إفرازها اعتماداً علي ما يصل إليه من الخارج، وعندئذ تظهر الأعراض التي تصيب المدمن من الآلام.
    هـ - أضرار التدخين علي الجهاز العصبي: ـ
    يؤثر علي مركز التنفس، ومركز الجهاز الدوري، ومركز القيء في النخاع المستطيل، فيؤدي إلي تنشيطها، ويحدث رعشة وتشنجات عصبية ويزيد إفراز البول لتأثيره علي الفص الخلفي من الغدة النخامية.
    أضراره علي الجهاز العصبي اللامركزي: ـ
    يؤثر علي الغدد العصبية في الجهازين(السمبثاوي) و(الباراسمبثاوي). ونهاية الأعصاب في العضلات الإرادية، مما تؤدي إلي تنشيطها، ثم شلها.
    أضراره علي الجهاز العصبي الهضمي: ـ
    يؤدي إلي الشعور بالغثيان، وقد يتعرض لإسهال يعقبه إمساك، يزيد من إفرازت اللعاب والشعب الرئوية ـ التسمم عند جرعة(4جم).
    أضراره علي الجهاز الدوري: ـ
    يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم، وعدم ثباتها، فقدان الشهية، ضيق في الشريان التاجي الذي يغذي القلب، قد يؤدي إلي ضعف الإبصار.

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 8:12 am

    من موضوع(من معالم مصر السياحية): ـ
    أسوان مدينة تاريخية لها شهرتها وحياتها العريقة، ولها اسمها الذي طالما تردد علي الألسنة وأنها كانت منذ العصور السحيقة ملتقى وادي النيل ومنزلاً طيباً ينزل به الوافدون من الجنوب والقادمون من الشمال، وتمتاز بحياتها الوديعة وجوها الصحي الدفيء شتاء، وموقعها الساحر علي النهر الخالد، فكانت مقراً لكثير من العلماء الذين أثروا حياتها وأنسوا بها فاتخذوا منها مقاماً.
    أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ـ
    1ـ المراد بـ (العريقة) ( العظيمة ـ الأصيلة ـ الجميلة)
    2ـ معني (سحيقة) ( نادرة ـ بعيدة ـ عميقة )
    3ـ معني(أنسوا بها) ( فرحوا بها ـ رغبوا فيها ـ اطمأنوا إليها )
    ب- لماذا كانت مياه النيل في موسم الفيضان تبطئ عند أسوان؟
    ج - ما أهمية السد العالي؟ د - بم تتميز مياه البحر الأحمر؟
    هـ - اذكر بعض آثار الإسكندرية التي يتلهف عليها السياح.
    و – بم وصف الإدريسي منارة الإسكندرية ؟
    ز - لماذا كانت مياه الغردقة مركزاً للبحوث العلمية، ودراسات الأحياء المائية؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { الإجابة }
    ب- لأنها تصطدم بالهضاب التي تعترض طريقها وتشرف علي جانبيه فتضيق عليه وتحد من شدتها،وقد أوحي هذا الموقع ببناء السد العالي.
    ج- أهمية السد العالي: ـ
    1ـ أصبح مصدراً للمياه التي يحتاجها المصريون.
    2ـ أصبح دعامة للاقتصاد القومي.
    3ـ أصبح منبعاً للطاقة الكهربائية.
    4 أصبحت أسوان بفضله ذات نهضة عظيمة سياحية.

    ء- أهمية مياه البحر الأحمر: ـ
    1ـ الصفاء الذي ليس له مثيل في كثير من البحار.
    2ـ كثرة السمك فيه فإن سمكه لا مثيل له في طعمه والتلذذ بأكله.
    هـ- بعض آثار مدينة الإسكندرية: ـ
    1ـ مكتبة الإسكندرية التي أنشأها بطليموس الأول.
    2ـ مسلتي كليوباترا المصنوعتين من الجرانيت.
    و - قال الإدريسي عنها لا يماثلها شيء في العالم في قوة بنائها ونظامها، فهي من أصلب الصخور، وكانت بها أربع طبقات كل منها أضيق قطراً من الطبقة التي أسفلها، وبالطبقة العليا مصباح مكشوف ومرآة لهداية السفن) ولذلك استحقت أن تكون إحدى عجائب الدنيا السبع.
    ز - كانت مياه الغردقة مركزاً للبحوث العلمية، ودراسات الأحياء المائية لأنه : -
    1ـ يكثر فيها المرجان العجيب الشكل(المشعب ـ المقبب ـ المسطح).
    2ـ الأسماك ذات الألوان الزاهية. 3ـ الأزهار المرجانية الدقيقة.

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الخميس مايو 12, 2011 8:16 am

    * بلاغة :

    قال الشاعر :

    عودوا إلي مصر غوصوا في شواطئها فالنيل أولـــي بنا نعطــيه ويعطينـا
    عودوا إلي مصر صـــــدر الأم يعــرفنا مهما هجرناه في شوق يلاقـــــينـا
    فكسرة الخـــبز بالإخــــــــلاص تشبعنا وقطرة الــــماء بالإيمان تروينــــا


    [أ- بم توحي كلمتي(غوصوا ـ نعطيه)؟
    [ب- ما نوع الأسلوب في البيت الثاني؟ وما غرضه البلاغي؟
    [ج- هات من الأبيات: محسناً بديعياً ـ صورة خيالية، وبين سر الجمال فيهما.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    { الإجابة }

    أ- (غوصوا) توحي بالاندماج والانتماء.
    وكلمة(يعطينا) توحي بكثرة وتجدد العطاء والكرم.
    [ب- الأسلوب في البيت إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد.
    المحسن البديعي: الطباق في(نعطيه، يعطينا ـ هجرناه، يلاقينا). يقوي المعني ويوضحه.
    الصورة الخيالية: مصر صدر الأم، تشبيه بليغ، وسر جمال التوضيح.

    مسترعلاء

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 05/12/2009
    العمر : 48

    رد: صفحة للمراجعة

    مُساهمة  مسترعلاء في الجمعة مايو 13, 2011 9:29 am

    { طلاب مدرسة ديروط الثانوية العسكرية ساعون إلى التفوق ، فهم دائماً بعقولهم المتفتحة وبصائرهم النيِّرة يصلون إلى المرتقى ، ويعلمون أنه بالعلم والإيمان كليهما يحققون أهدافهم بإذن الله ، ويعلمون أيضاً أن مصر في حاجة إلى سواعدهم وسواعد أبنائنا ، فهم بنونا نحرص على مستقبلهم ، وإن مدرستهم لفخورة بهم ، فيا لجمال التفوق ! ويالفرحة الطلاب بالنجاح ! }
    1 ـ أعرب ما فوق الخط . ( مدرسة ، دائماً ، أيضاً ، فخورة )
    2 ـ استخرج من القطعة ما يلي :
    أ ـ اسماً مقصوراً .
    ب ـ اسماً منقوصاً .
    جـ ـ ممنوعاً من الصرف .
    د ـ ملحقاً بالمثنى ، وعلامة إعرابه .
    هـ ـ ملحقاً بجمع المذكر وأعربه بالتفصيل .
    و ـ أسلوب نداء تعجبي ، وأعرب المتعجب منه .
    3 ـ أعرب ما تحته خط في الجملتين التاليتين :
    * الطاليان كلاهما ناجحان . ( كلاهما )
    * الطالبان كلاهما ناجح . ( كلاهما )
    4 ـ ما الفرق بين ما تحته خط في الجملتين التاليتين : ( عنايات )
    * عنايات طالبة نشيطة .
    * عنايات الله تحفظ العباد .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 3:55 am