سنواصل بإذن الله تنزيل كُتَيِّب ( مفتاح الإعراب )
{ مفتاح الإعراب }
{ الهمزة )
1 ـ تعرب حرف استفهام وتدخل على الفعل والاسم ، نحو :
* أذاكرت ، أأنت مذاكر ؟
2 ـ حرف نداء ولا تدخل إلا على الاسم ، نحو :
* أعلي كن مؤدباً .
3 ـ فعل أمر من ( وأى يئي بمعنى وعد ) ، نحو :
* إِِ بالخير .
* تنبيهات :
( 1 ) إذا دخلت الهمزة على الواو أو الفاء العاطفتين فيغلب أن تكون الجملة التي بعدها معطوفة على جملة محذوفة تناسب المقام ، نحو :
* أفلم يروا . والتقدير : * أعموا فلم يروا .
( 2 ) إذا وقعت الهمزة بعد سواء فتعرب سواء خبراً مقدماً والمصدر المنسبك من الهمزة وما بعدها يعرب مبتدأًً مؤخراً ، نحو :
• " سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين " ، والتقدير : ( وعظك وعدمه سواء علينا)
( 3 ) لا يصح أن يُقال : ( أسافر زيد أم عمرو ) لأن المسئول عنه هو ما يلي الهمزة ، فيقال في الاستفهام عن الشخص المسافر :
* أزيد مسافر أم عمرو ؟ وعن الفعل :
* أسافر زيد أم أقام ؟ وعن الحال :
* أراكباً جئت أم ماشياً ؟ وعن المفعول :
* أعنباً أكلت أم تفاحاً ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إذ }
1 ـ فجائية : حرف ، وذلك إذا وقعت بعد ( بينما ) أو ( بينا ) ويصح أن تعرب ( زائدة ) ، نحو :
* أنا سائر إذ أبصرت الصديق .
2 ـ ظرف زمان ، نحو :
* ذاكرت إذ طلع الفجر .
وتقع مفعولاً به ، نحو :
• تذكر إذ كنت طفلاً .
وبدلاً ، نحو :
• " واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت " أي قصة مريم ، فإن ( إذ ) بدل اشتمال من قصة ، لأن الأحيان مشتملة على ما يقع فيها .
3 ـ حرف تعليل ، نحو
* لا تعاشر فلاناً إذ إنَّه غير أمين .
* * تنبيهان :
(1) إذا أضيف ظرف الزمان إلى ( إذ ) فإن تنوينها يكون عوضاً عن جملة أو أكثر ، نحو :
* " يومئذٍ تحدث أخبارها " .
(2) كل ما ورد في القرآن عن ( إذ ) فعلى تقدير ( واذكر إذ ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إذا }
1 ـ ظرفاً لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه ، ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط في محل جر بإضافة ( إذا ) إليها و ( إذ ) متعلقة بالجواب .
2 ـ فجائية : وهي ظرف أو حرف ، ولا تقع ألا في أثناء الكلام ولا تدخل إلا على الجملة الاسمية ولا تحتاج إلى جملتين وتلزمها الفاء الزائدة ، نحو :
* خرجت فإذا اللص يرقبني .
والاسم المرفوع بعدها يعرب مبتدأً بخلاف الواقع بعد ( إذا الشرطية ) فإنه يعرب ( فاعلاً ) لفعل محذوف ، نحو :
• " إذا السماء انشقت " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ{ إذن }
وتعرب حرف جواب وجزاء ، وهي من نواصب المضارع ، ومتى تأخرت عن الفعل أو لم يكن معها الفعل فلا عمل لها ، ويصح أن يوقف عليها بالنون أو الألف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إذما }
وتعرب حرفاً دالاً على الشرط في المستقبل ولم تقع في القرآن كمذ ومنذ ، نحو :
• إذ ما تتعلم تتقدم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إلا }
وتعرب :
1 ـ أداة استثناء عاملة أو مُلْغَاة وتعرب أداة حصر ، نحو :
* حضر التلاميذ إلا عليَّاً . * ما حضر إلا عليٌّ .
2 ـ إذا وليها مضارع فهي مركبة من ( إن ) حرف شرط جازم و ( لا ) نافية ، نحو :
* " إلا تنصروه فقد نصره الله " . *
3 ـ إذا وليت ( واواً ) فهي مركبة من ( إن ) الشرطية و ( لا ) النافية وفعل شرط محذوف ، نحو :
* وإلا ترسب . والواو اعتراضية .
** تنبيهان :
(1) إلا الاستثنائية قد تكون عاطفة بمنزلة الواو في التشريك ، نحو :
" لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا " .
وتكون بمعنى ( بل ) ، نحو :
" إلا تذكرة لمن يخشى "
وتكون بمعنى لكن ، نحو :
" لست عليهم بمسيطر * إلا مَنْ تولَّى وكفر " .
وتكون صفة بمعنى غير فيوصف بها وبتاليه اجمع منكر ويظهر إعرابها على ما بعدها ، نحو :
" لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " .
(2) إذا وقعت كلمة ( ما ) بعد ( إلا ) وكانت مسبوقة بقسم تعرب ( إلا ) أداة استثناء و ( ما ) مصدرية والمصدر المؤول منصوب على الاستثناء والمستثنى منه محذوف ، نحو :
* * بحقك : إلا ما فعلت كذا . أي امنع ما تشاء إلا فعل كذا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ ألا }
وتعرب :
1 ـ حرف تخصيص مثل ( هلا ) ويختص بدخولها على الجملة الفعلية الخبرية ، نحو :
* ألا راعيتم حق الأخوة .
2 ـ تكون مركبة من ( أنْ + لا ) وتعرب ( أنْ ) حرف مصدري ونصب ، نحو :
* أحب ألا تكسل .
وإن كان بعدها اسم منصوب تعرب ( لا ) نافية للجنس وإلا فهي حرف نفي لا عمل لها ، نحو :
• أيقنت ألا فوت من الموت .
• دريت ألا يفلح الظالم .
* * تنبيه :
ألا ولولا ولوما إذا دخلت على الماضي دلَّت على اللوم والترك ، وإذا دخلت على المضارع دلَّت على الحث وطلب الفعل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ ألا و أما }
يعربان حرفي تنبيه وقد تكون الهمزة حرف استفهام ولا وما حرفا نفي ، نحو :
* أما دون مصر للغنى مطلب .
" ألا يعلم من خلق " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ أن }
وتعرب :
1 ـ زائدة بين فعل القسم و( لو ) ، وبعد ( لما ) ، وبين ( الكاف ومجرورها ) ، نحو :
* أقسم أن لو التقينا لأكرمك .
* " فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه " .
* أنت كأن أخي .
2 ـ مخففة من ( أنَّ ) إذا وقعت بعد ما يدل على العلم ، نحو :
* " علم أن سيكون منكم مرضى " ، والمراد بما يدل على العلم أفعال الرجحان واليقين وما بمعناها مثل تأكدت وأيقنت .
3 ـ مفسرة إذا سبقت بما فيه معنى القول دون حروفه ، نحو :
* " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا " .
4 ـ مصدرية إذا نصبت المضارع ، نحو :
* " وأن تصوموا خير لكم "
وقد تدخل على الماضي ، نحو :
• سرني أن نجحت .
( وللموضوع بقية )
{ مفتاح الإعراب }
{ الهمزة )
1 ـ تعرب حرف استفهام وتدخل على الفعل والاسم ، نحو :
* أذاكرت ، أأنت مذاكر ؟
2 ـ حرف نداء ولا تدخل إلا على الاسم ، نحو :
* أعلي كن مؤدباً .
3 ـ فعل أمر من ( وأى يئي بمعنى وعد ) ، نحو :
* إِِ بالخير .
* تنبيهات :
( 1 ) إذا دخلت الهمزة على الواو أو الفاء العاطفتين فيغلب أن تكون الجملة التي بعدها معطوفة على جملة محذوفة تناسب المقام ، نحو :
* أفلم يروا . والتقدير : * أعموا فلم يروا .
( 2 ) إذا وقعت الهمزة بعد سواء فتعرب سواء خبراً مقدماً والمصدر المنسبك من الهمزة وما بعدها يعرب مبتدأًً مؤخراً ، نحو :
• " سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين " ، والتقدير : ( وعظك وعدمه سواء علينا)
( 3 ) لا يصح أن يُقال : ( أسافر زيد أم عمرو ) لأن المسئول عنه هو ما يلي الهمزة ، فيقال في الاستفهام عن الشخص المسافر :
* أزيد مسافر أم عمرو ؟ وعن الفعل :
* أسافر زيد أم أقام ؟ وعن الحال :
* أراكباً جئت أم ماشياً ؟ وعن المفعول :
* أعنباً أكلت أم تفاحاً ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إذ }
1 ـ فجائية : حرف ، وذلك إذا وقعت بعد ( بينما ) أو ( بينا ) ويصح أن تعرب ( زائدة ) ، نحو :
* أنا سائر إذ أبصرت الصديق .
2 ـ ظرف زمان ، نحو :
* ذاكرت إذ طلع الفجر .
وتقع مفعولاً به ، نحو :
• تذكر إذ كنت طفلاً .
وبدلاً ، نحو :
• " واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت " أي قصة مريم ، فإن ( إذ ) بدل اشتمال من قصة ، لأن الأحيان مشتملة على ما يقع فيها .
3 ـ حرف تعليل ، نحو
* لا تعاشر فلاناً إذ إنَّه غير أمين .
* * تنبيهان :
(1) إذا أضيف ظرف الزمان إلى ( إذ ) فإن تنوينها يكون عوضاً عن جملة أو أكثر ، نحو :
* " يومئذٍ تحدث أخبارها " .
(2) كل ما ورد في القرآن عن ( إذ ) فعلى تقدير ( واذكر إذ ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إذا }
1 ـ ظرفاً لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه ، ومعنى ذلك أن جملة فعل الشرط في محل جر بإضافة ( إذا ) إليها و ( إذ ) متعلقة بالجواب .
2 ـ فجائية : وهي ظرف أو حرف ، ولا تقع ألا في أثناء الكلام ولا تدخل إلا على الجملة الاسمية ولا تحتاج إلى جملتين وتلزمها الفاء الزائدة ، نحو :
* خرجت فإذا اللص يرقبني .
والاسم المرفوع بعدها يعرب مبتدأً بخلاف الواقع بعد ( إذا الشرطية ) فإنه يعرب ( فاعلاً ) لفعل محذوف ، نحو :
• " إذا السماء انشقت " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ{ إذن }
وتعرب حرف جواب وجزاء ، وهي من نواصب المضارع ، ومتى تأخرت عن الفعل أو لم يكن معها الفعل فلا عمل لها ، ويصح أن يوقف عليها بالنون أو الألف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إذما }
وتعرب حرفاً دالاً على الشرط في المستقبل ولم تقع في القرآن كمذ ومنذ ، نحو :
• إذ ما تتعلم تتقدم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ إلا }
وتعرب :
1 ـ أداة استثناء عاملة أو مُلْغَاة وتعرب أداة حصر ، نحو :
* حضر التلاميذ إلا عليَّاً . * ما حضر إلا عليٌّ .
2 ـ إذا وليها مضارع فهي مركبة من ( إن ) حرف شرط جازم و ( لا ) نافية ، نحو :
* " إلا تنصروه فقد نصره الله " . *
3 ـ إذا وليت ( واواً ) فهي مركبة من ( إن ) الشرطية و ( لا ) النافية وفعل شرط محذوف ، نحو :
* وإلا ترسب . والواو اعتراضية .
** تنبيهان :
(1) إلا الاستثنائية قد تكون عاطفة بمنزلة الواو في التشريك ، نحو :
" لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا " .
وتكون بمعنى ( بل ) ، نحو :
" إلا تذكرة لمن يخشى "
وتكون بمعنى لكن ، نحو :
" لست عليهم بمسيطر * إلا مَنْ تولَّى وكفر " .
وتكون صفة بمعنى غير فيوصف بها وبتاليه اجمع منكر ويظهر إعرابها على ما بعدها ، نحو :
" لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " .
(2) إذا وقعت كلمة ( ما ) بعد ( إلا ) وكانت مسبوقة بقسم تعرب ( إلا ) أداة استثناء و ( ما ) مصدرية والمصدر المؤول منصوب على الاستثناء والمستثنى منه محذوف ، نحو :
* * بحقك : إلا ما فعلت كذا . أي امنع ما تشاء إلا فعل كذا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ ألا }
وتعرب :
1 ـ حرف تخصيص مثل ( هلا ) ويختص بدخولها على الجملة الفعلية الخبرية ، نحو :
* ألا راعيتم حق الأخوة .
2 ـ تكون مركبة من ( أنْ + لا ) وتعرب ( أنْ ) حرف مصدري ونصب ، نحو :
* أحب ألا تكسل .
وإن كان بعدها اسم منصوب تعرب ( لا ) نافية للجنس وإلا فهي حرف نفي لا عمل لها ، نحو :
• أيقنت ألا فوت من الموت .
• دريت ألا يفلح الظالم .
* * تنبيه :
ألا ولولا ولوما إذا دخلت على الماضي دلَّت على اللوم والترك ، وإذا دخلت على المضارع دلَّت على الحث وطلب الفعل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ ألا و أما }
يعربان حرفي تنبيه وقد تكون الهمزة حرف استفهام ولا وما حرفا نفي ، نحو :
* أما دون مصر للغنى مطلب .
" ألا يعلم من خلق " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ أن }
وتعرب :
1 ـ زائدة بين فعل القسم و( لو ) ، وبعد ( لما ) ، وبين ( الكاف ومجرورها ) ، نحو :
* أقسم أن لو التقينا لأكرمك .
* " فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه " .
* أنت كأن أخي .
2 ـ مخففة من ( أنَّ ) إذا وقعت بعد ما يدل على العلم ، نحو :
* " علم أن سيكون منكم مرضى " ، والمراد بما يدل على العلم أفعال الرجحان واليقين وما بمعناها مثل تأكدت وأيقنت .
3 ـ مفسرة إذا سبقت بما فيه معنى القول دون حروفه ، نحو :
* " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا " .
4 ـ مصدرية إذا نصبت المضارع ، نحو :
* " وأن تصوموا خير لكم "
وقد تدخل على الماضي ، نحو :
• سرني أن نجحت .
( وللموضوع بقية )